انطلاق فعاليات الدورة 12 لمهرجان المتنبي العالمي في زيورخ

الرئيسية » أخبار » انطلاق فعاليات الدورة 12 لمهرجان المتنبي العالمي في زيورخ

افتتحت في مدينة زيورخ السويسرية نهاية الأسبوع الماضي فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان المتنبي الشعري العالمي.

واحتضنت فعاليات هذه الدورة المدينة القديمة في زيورخ التي تعتبر مقصداً لطلاب الثقافة والفنون في جميع المقاطعات السويسرية إضافة للنمسا وألمانيا.

ويشارك في هذه الدورة التي تنظم تحت عنوان “الشعر والأسطورة” ثلاثون شاعرا وشاعرة من أوربا وآسيا وأفريقيا بإلقاء قصائدهم بلغاتهم الأم مع قراءات لتراجمها باللغتين الألمانية والعربية.

وسيتناقش المشاركون حول العلاقة القديمة الحديثة بين الأسطورة والشعر من خلال ندوة موسعة يتحدث فيها كل من الشاعر العراقي صلاح نيازي والشاعرة السويسرية سلفيانه دوبيز والإيطالية تسينوكونيا تسنكوني والسعودية أشجان الهندي، من خلال قراءات خاصة بهم مع مداخلات حول ذات التيمة من قبل بقية المشاركين.

اليوم الأول شهد كلمة افتتاح المهرجان تحدث خلالها الشاعر علي الشلاه مدير المهرجان حول مدينة زيورخ وعلاقتها بالأدب وعن مسيرة المهرجان خلال سنواته الاثنتي عشر.

ثم بدأت القراءات الشعرية لكل من الشاعر المصري أشرف عامر والشاعرة اليونانية أنجليكا سيجورو والشاعر المغربي مولود محمد ميلود غرافي والشاعرة النمساوية إيفيلين شلاك والشاعر السويسري (القسم الايطالي) بيترو مانوترفاني.

ترجمة القصائد للعربية والألمانية قام بها الشاعران د. علي الشلاه وسليمان توفيق وقرأها كل من الممثلين السويسريين  ليلي فريدريش وباول دورن بالألمانية، والشاعر عبد الرحمن الماجدي بالعربية والفنان المسرحي علي طوفان.

وختمت فعاليات اليوم الأول بقراءة شعرية للشاعر السويسري فلوريان فيش مع مترجمه للعربية الشاعر المغربي عبد النبي صاروخ  ومصاحبة عزف على العود للسويسري كريستيان برغر وعرض صور من المغرب أشرفت عليه الفنانة أمثل من سويسرا.

يشارك في فعاليات هذا العام  الشاعر العراقي الكبير صلاح نيازي، والشاعرة السعودية أشجان هندي، والشاعر المصري أشرف عامر، والشاعرة اللبنانية صباح خراط زوين، والشاعر والمترجم السوري سليمان توفيق، والشاعر والكاتب المغربي محمد ميلود غرافي، والشعراء السويسريون الكبار سليفيان دبوي وبيير آلان تاشيه وفلوريان فتش والشباب ناتالي شميد ومارك هيرمان سويسرا والشاعرة اليونانية أنجليكا سيجورو والشاعرة النمساوية إيفلين شلاك والشاعرة الإيطالية سيجونيا سيجونا والشاعر الهندي هيمانت ديفادا والشاعر الألماني فولكر سيلاف والموسيقار العراقي أحمد مختار والسويسري كرستيان بيرغر والتشكيلية السويسرية أمثل والشاعر الألماني توبياس بورغارت والشاعرة الأرجنتينية خوانا بورغارت.

ستتخلل المهرجان أمسية موسيقية لعازف العود العراقي أحمد مختار تقام مساء السبت العاشر في شهر نوفمبر.

يذكر أن المهرجان أسّسه الشاعر العراقي الدكتور علي الشلاه عام 2000م، بدعم من المؤسسات الثقافية الرسمية السويسرية وعدّته دائرة اليونسكو في سويسرا أفضل فعاليات حوار الحضارات لثلاثة أعوام متتالية 2005- 2007. وقد شارك به مئات الشعراء من مختلف دول العالم، من بينهم صاحب نوبل السويدي ترانسترومر وأدونيس والسويسري موشك ومظفر النواب وأحمد عبدالمعطي حجازي والفرنسي الان جفوا ومحمد بنيس وفوزي كريم وعبد الكريم كاصد والفيتوري وعبد الرحمن طهمازي وغيرهم.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *