اليابان تفتتح مدينتها الذكية

الرئيسية » حياة وبيئة » اليابان تفتتح مدينتها الذكية

اليابان تفتتح مدينتها الذكية

افتتحت اليابان رسمياً أمس، مدينتها الذكية «فوغيساوا»، التي تبعد عن العاصمة طوكيو مسافة ساعة واحدة بالسيارة، والتي تعتبر نموذجاً واعداً لمدن المستقبل التي تتميز بكفاءة استخدام الطاقة وحماية البيئة.

وبعدما تم في هذه المدينة النموذجية بناء وبيع حوالي مئة مبنى، يؤكد المسؤولون عن المشروع الذي تنفذه شركة «باناسونيك» العملاقة بمشاركة عدد من الشركات اليابانية الأخرى، أن «العمل جار لبناء مساكن لألف عائلة».

ويرى مصممو المدينة الذكية اليابانية أن مدن المستقبل يجب أن تتميز بكفاءة استخدام الطاقة والمصادر البديلة لها. ومن هذا المنطلق، جرى تزويد كل منزل داخل «فوغيساوا» ببطاريات شمسية ومولدات كهربائية تعمل بالغاز الطبيعي، وبمنظومة خاصة ذكية لتبادل المعلومات بين الأجهزة والمعدات، بهدف جعل استهلاك الطاقة مثالياً.

وسيكون باستطاعة هذه المدينة في الحالات الطارئة، كوقوع كارثة مثلا أو انقطاع التيار الكهربائي المركزي، ضمان حاجتها من الطاقة الكهربائية والماء الساخن لمدة ثلاثة أيام.

وبدأ العمل في مشروع المدينة الذكية اليابانية في العام 2007، على أن ينجز بالكامل بحلول العام 2018 ، ومن المفترض أن يبقى صالحاً مئة سنة، أي لتسكنه ثلاثة أجيال، على أن يتم استخدام كل جديد في مجال التكنولوجيا في هذه المدينة باستمرار.

وفي هذا الإطار، قال المسؤول التنفيذي في شركة «باناسونيك»، ساتوشي تاكييازو، إن «هناك 600 مدينة ذكية يتم بناؤها حول العالم، ونحن نرى كثيراً من فرص الأعمال الواعدة في هذا المجال»، مشيراً إلى أن شركته «جاهزة لتوسعة إطار عملها في هذا المجال، لتشمل أسواقاً عالمية، بما فيها أسواق الشرق الأوسط».

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *