الهند تطلق أثقل قمر اصطناعي

الرئيسية » علم وحضارة » الهند تطلق أثقل قمر اصطناعي

الهند تطلق أثقل قمر اصطناعي

أطلقت الهند يوم الإثنين قمراً اصطناعياً للاتصالات على متن أقوى صواريخها في خطوة من شأنها دعم آفاق فوزها بحصة أكبر من صناعة الفضاء العالمية التي يقدر حجمها بحوالى 300 بليون دولار وآمالها بإرسال رواد إلى الفضاء.

وانطلق الصاروخ «جي أس أل في أم كي 3» الذي يبلغ ارتفاعه 13 طابقاً من مركز «سريهاريكوتا» الفضائي جنوب الهند في الساعة 5:28 مساء بالتوقيت المحلي (11:58 بتوقيت غرينيتش).

وقالت «وكالة الفضاء الهندية» إن القمر الاصطناعي «جي أس آي تي-19» الذي يبلغ وزنه 3136 كيلوغراماً هو الأثقل حتى الآن من بين الأقمار التي سعت الهند لوضعها في المدار.

ولدى الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان و«وكالة الفضاء الأوروبية» القدرة على إطلاق أقمار اصطناعية يفوق وزنها ثلاثة أطنان.

وهنأ رئيس الوزراء ناريندرا مودي العلماء الذين كانوا وراء عملية الإطلاق قائلاً إنها جعلت الهند أكثر قرباً من الجيل الجديد لقدرات الإطلاق. وغرد على «تويتر» قائلاً «الأمة فخورة».

وتروج حكومة مودي لبرنامج الفضاء المحلي على أساس التكنولوجيا منخفضة الكلفة نسبياً المستخدمة فيه. وفي شباط (فبراير) أطلقت الحكومة 104 أقمار اصطناعية في مهمة واحدة معظمها لحساب زبائن أجانب.

وتعمل «وكالة الفضاء الهندية» على إرسال رواد فضاء ضمن بعثة إلى مدار قريب من الأرض لكن الحكومة لم تكشف بعد عن هذا البرنامج.

رويترز 

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *