النظام الجديد RankBrain سيجعل عمليات البحث أكثر ذكاء

الرئيسية » إعلام ورقميات » النظام الجديد RankBrain سيجعل عمليات البحث أكثر ذكاء

النظام الجديد RankBrain سيجعل عمليات البحث أكثر ذكاء

تعتبر غوغل واحدة من أكثر الشركات التي تعمل دوماً على بحوث الذكاء الإصطناعي وتعليم الآلة حيث تعتبر أن الاستثمار في هذين المجالين جزء من عملها الرئيسي، وليس مجرد جزء جانبي من عمل الشركة.

نظام RankBrain

خلال الأشهر القليلة الماضية انشغل المهتمون بأبحاث الذكاء الاصطناعي بالنظام الجديد الذي أطلقته غوغل وهو نظام RankBrain وبحسب عالم الذكاء الاصطناعي، غريغ كورّادو Greg Corrado ، فإن هذا النظام هو عبارة عن خوارزمية متطورة طورتها غوغل، وهو قادر على تعلم أشياء جديدة وعبارات جديدة وكلمات جديدة ودمجها تلقائيًا في قاعدة البيانات الخاصة به، والهدف من تطوير غوغل للنظام هو فهم معنى الكلمات الموجودة في صفحات الويب وفهم الكلمات ومرادفها في كل لغة.

ما هو هدف غوغل من هذا النظام؟

يهدف غوغل إلى أن يجعل من محرك البحث الخاص به إنساناً آلياً أشبه ما يكون بالبشر، بحيث يُجيب على كل أسئلة المستخدمين، لأن هدف غوغل الأسمى هو رضى المستخدمين وهذا ما ظهر تماماً.

مكونات نظام RankBrain

يتكون نظام RankBrain من أجهزة متطورة شديدة الذكاء تعمل على تعليم نفسها من أجل القدرة على محاكاة ذكاء الانسان في التعلم والاستفادة من هذا التعلم في تكوين نتائج جديدة لم يتعلمها من قبل بحيث يعمل على تحسين نتائج البحث وتطوير آلياته والوصول لأفضل النتائج الممكنة.

النظام الجديد يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحويل كميات هائلة من اللغة المكتوبة إلى كيانات رياضية يمكن أن يفهمها الحاسوب. فعلى سبيل المثال إذا كتبت سؤالاً في محرك بحث غوغل فسوف تحصل على الإجابة فوراً، ولكن لن يكون محرك البحث قادراً على فهم طريقة تفكيرك. ولكن مع RankBrain سيكون بإمكانه أن يفهم ما تريد بمجرد كتابة السؤال، فهو بهذا سيفهم طريقة تفكيرك وسيكون في كل مرة قادراً على فهم أسئلتك أكثر من المرة السابقة التي كنت قد وضعت خلالها جملة أو كلمة مفتاحية معينة.

نظام بارع جداً في عمليات البحث

ويضيف كورّادو أن النظام الجديد يساعد غوغل في 15% من عمليات البحث التي تتم يومياً على محركها حيث يعتبر النظام بارعاً جداً في التعامل مع عمليات البحث الأكثر صعوبة وغموضاً حيث يعمل بشكل أكثر احترافية من تقنيات البحث الأخرى، يضاف إلى ذلك أن هذا النظام بارع جداً في إكتشاف أفكار المستخدمين وطريقتهم في إستخدام محرك البحث.

كيف يعمل نظام RankBrain؟

إذا كتبت سؤالاً في محرك بحث غوغل عن مؤسس شركة أبل، فسوف تحصل على إجابة أن مؤسس أبل هو ستيف جوبز وستحصل كذلك على عدة نتائج عنه دون الحاجة لكتابة الاسم في محرك البحث كما في السابق. فعندما كان محرك بحث غوغل يظهر لك في البحث أكثر العناوين قرباً لسؤالك، فبدلاً من إظهار ستيف جوبز كان يظهر لك في النتيجة الأولى من نتائج البحث عنوان يحمل نفس السؤال الذي طرحته أو عناوين جمل وكلمات مرتبطة بكلمات البحث التي أدخلتها.

الفرق بين النظام القديم والجديد

النظام القديم في البحث كان يعتمد على طريقة للتفكير يمكن تسميتها بالطريقة المعرفية، وهي تعتمد في معرفة معنى كلمة معينة على كلمات أخرى ربما يكون لها نفس المعنى ثم يقوم بعد ذلك النظام بتصفية النتائج ويقدم الروابط والنتائج الأنسب للشخص الذي يجري البحث. أما في نظام RankBrain فإنه لا يكتفي بهذه الطريقة بل يعمل على مراقبة رد فعل الشخص الباحث عن النتيجة التي قدمها له، ثم يعمل على تصفية النتائج مرة اخرى اعتماداً على ملاحظاته الذاتية.

ناتج غوغل الأكبر في البحوث

يذكر أن محرك بحث غوغل يتلقى ما يعادل ثلاثة مليار عملية بحث جديدة في اليوم، أي أنها عمليات لم يتم البحث عنها من قبل وفي الغالب فإنها تظهر نتائج غير دقيقة لأنها تحتاج بحسب رؤية غوغل لعنصر التفكير البشري لفهمها وإظهار النتيجة المناسبة، وهذا ما دفع غوغل للاعتماد على الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة في تطوير محرك البحث الخاص بها. ويعتبر RankBrain هو الناتج الأكبر لبحوث غوغل في هذا المجال، ورغم حداثة إطلاقه إلا أنه يعتبر حالياً العامل الثالث المستخدم في البحث وإظهار النتائج والترتيب.

النهار

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *