النسور تستخدم تقنية تلهم صناع الطائرات

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » النسور تستخدم تقنية تلهم صناع الطائرات

النسور تستخدم تقنية تلهم صناع الطائرات

تعمد النسور إلى خفض أجنحتها بشكل متكرر لحماية عضلاتها من التمزق في مواجهة الرياح القوية، وهي تقنية يأمل خبراء في تطبيقها على الطائرات الصغيرة على الأقل.

فقد عكف فريف من علماء الحيوان في جامعة اكسفورد على دراسة رحلة لنسر من نوع “اكويلا نيبالنسيس” نشأ في الأسر.

وزود هذا الطير الكاسر ب”صندوق أسود” وزنه 75 غراما مع جهاز لتحديد المواقع الجغرافية، وجهاز لقياس التسارع، وآخر لقياس سرعة الدوران وسرعة الرياح.

وأطلق النسر، وباع جناحيه متران، في جنوب ويلز، وصورت حركته بواسطة كاميرا من الأرض.وأظهر تحليل حركة طيران النسر في يوم عاصف أنه كان يطوي جناحيه في ثلث ثانية، ويكرر هذه الحركة ثلاث مرات في الدقيقة الواحدة، الأمر الذي يتيح له الهبوط بهدوء.

وقال الباحثون في هذه الدراسة المنشورة، اليوم الأربعاء في “ذي جورنال اوف ذي رويال سوسايتي انترفايس”، إن “التحليق بوضعية الاستواء دون تحريك الجانحين تبدو سهلة، لكنها في الواقع ليست كذلك على الإطلاق”.

وأضاف الباحثون “هذا النوع من التحليق يتيح للطير عبور مسافات طويلة، لكنه يتطلب جهدا عضليا كبيرا، فتيارات الهواء الصاعدة من أسفل إلى أعلى تؤدي إلى اهتزاز الطير”.

ولذلك، يعمد النسر إلى طي جناحيه قليلا إلى الأسفل لاستعادة توازنه حين يجتاز منطقة مضطربة، في ما يحاكي التقنية التي يزود بها نظام الارتكاز في السيارات لامتصاص الاهتزازات الناجمة عن حركة العجلات على الأرض ولا سيما على طريق غير ممهد.

أ ف ب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *