«النانو» لتدمير الخلايا السرطانية «ذاتيا»

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » «النانو» لتدمير الخلايا السرطانية «ذاتيا»

يسعى علماء سويديون لتطوير تقنية تعتمد على “النانو” لمحاربة الأورام عبر تدمير الخلايا السرطانية ذاتيا، في خطوة قد تسهم في علاج أنواع من السرطان دون اللجوء إلى العلاج الكيماوي والإشعاعي.

وتمكن باحثان من تطوير جزيئات بتقنية النانو ومسيطر عليها مغناطيسيا لاستهداف أنواع من الخلايا السرطانية، مع الحفاظ على ما يحيطها من خلايا سليمة، ما يعطي بارقة أمل لملايين المصابين بالسرطان، وفقا لـ “سكاي نيوز عربية” أمس.

وتعمل هذه الطريقة على تدوير وتذويب جزيئات نانوية داخل الخلايا السرطانية، وحالما تكون تلك الجزيئات داخل الخلايا يتم تسليط حقل مغناطيسي حولها فتقوم بتنظيم نفسها، وتستهدف المواد السرطانية الخلوية فيها، فتبدأ تلك الخلايا السرطانية بتدمير نفسها بنفسها. وقال إنمنج زانج الباحث المشارك في الدراسة، “إننا نعمل على هذه التقنية، وسنطورها مستقبلا للتأكد من إمكانية نقلها إلى أماكن أخرى في الجسم عبر سرعة دوران تلك الجزيئات”.

ويتوقع فريق جامعة لوند السويدية أن تتطور هذه التقنية في غضون خمس سنوات، كي يتم صقل وتطوير تكنولوجيا النانو المستخدمة في محاربة السرطان، بحيث تصبح بحجم قلم يمكن توجيهه إلى النقطة المصابة، وإرسال الأشعة المغناطيسية إلى الورم لتدميره.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *