الموز .. البديل الأمثل لمشروبات الطاقة

الرئيسية » أخبار » الموز .. البديل الأمثل لمشروبات الطاقة

الموز .. البديل الأمثل لمشروبات الطاقة

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول موزة واحدة كل يوم، يقلل خطر إصابة الإنسان بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك لغنى هذه الثمار بعنصر البوتاسيوم الضروري للمحافظة على سلامة ضغط الدم الشرياني.

وكشف الباحثون خلال دراستهم التي أجروها على أكثر من خمسة آلاف شخص، تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين، أن نقص هذا العنصر المعدني يزيد خطر الإصابة بالسكتة بحوالي النصف.

وأشارت الدراسة أن الأدوية المدرة للبول التي توصف غالباً لكبار السن، للسيطرة على ضغط الدم الشرياني وتقليل خطر الإصابة بأحد أنواع السكتات، وللمرضى المصابين بقصور القلب لتخفيف الضغط والإجهاد على القلب والرئتين، بهدف زيادة كمية الماء المطروح في البول، تزيد هي الأخرى من هذا الخطر لأنها قد تضعف امتصاص الجسم للبوتاسيوم الموجود في الغذاء، لذا فإن تناول هذه الفاكهة الاستوائية الغنية بالبوتاسيوم يعوض هذا الفقدان ويوازن مستوى الأملاح في الجسم.

وفي دراسة مماثلة نشرت في صحيفة “الديلي أكسبرس” البريطانية، أن الموز يتفوق على مشروبات الطاقة العادية ليس فقط لأنه يولد مستويات مماثلة لتلك الناتجة عن المشروبات الكربوهيدراتية، بل لاحتوائه على مواد سكرية بسيطة مفيدة أكثر للصحة.

وجاء فيها أيضا أن الموز يحتوي على مضادات للأكسدة لا توجد في المشروبات السكرية المخصصة للرياضيين، وأيضاً على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، غير أنها أشارت في الوقت ذاته إلى أن مشروبات الطاقة ما تزال تعد مصدراً لمساعدة الرياضيين في تحسين أدائهم، رغم تأكيد الأطباء على خطورة تناول هذه المشروبات، وذلك بسبب احتوائها علي مواد كيميائية معينة تقلل فاعلية الجهاز العصبي وترفع الضغط وتزيد ضربات القلب‏، كما أنها تدمر الكلي والكبد‏، وقد يصل الأمر إلى حد إدمانها وحدوث اضطرابات نفسية.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *