الموجات الصوتية لفصل الخلايا السرطانية المتنقلة مع الدم

الرئيسية » حياة وبيئة » الموجات الصوتية لفصل الخلايا السرطانية المتنقلة مع الدم

الموجات الصوتية لفصل الخلايا السرطانية المتنقلة مع الدم

ابتكر العلماء وسيلة قادرة على فصل الخلايا السرطانية التي تنتقل مع الدم عن كريات الدم البيضاء، بواسطة الموجات الصوتية.

ابتكر علماء جامعة كارنيغي – ميلون ومعهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، شريحة سائلة لها القدرة بواسطة الموجات الصوتية على فصل الخلايا السرطانية عن كريات الدم البيضاء. ورغم ان هذه الطريقة في تشخيص الإصابة بالسرطان معروفة منذ زمن، إلا ان الباحثين عرضوا هذه المرة طريقة تعمل بسرعة تفوق عشرين مرة من الطريقة المستخدمة سابقا.

ويقول الخبراء، انه من الصعوبة اكتشاف الخلايا السرطانية المتنقلة مع تيار الدم، لأن تركيزها قد يكون صغيرا جدا (خلية سرطانية واحدة بين مليار خلية دم). ولكن للموجات الصوتية القدرة على فصل الخلايا السرطانية من تيار الدم، دون ان تمس الخلايا السليمة.

يكمن جوهر الطريقة الجديدة في استخدام جهازين، يثبتان على جانبي الأنبوب الصغير الموجود في الشريحة الرقيقة. يملأ الأنبوب بالدم ، يطلق الجهازان الموجات الصوتية في اتجاه متعاكس، وعند التقائهما تشكلان موجة خاصة وتغير في الضغط داخل الأنبوب.

وكما هو معروف، تتفاعل الخلايا ارتباطا بصفاتها بصورة مختلفة مع تغير الضغط. فمثلا يستغرق فصل الخلايا السرطانية من 6 مليلتر دم حوالي 5 ساعات. وقد اجتازت الطريقة الجديدة الاختبارات بنجاح.

قرر العلماء الاستمرار في بحوثهم من أجل التوصل الى تعجيل العملية أكثر، بحيث لا تستغرق عملية الفصل عن 30 دقيقة. وحسب رأيهم هذه الطريقة تسمح بمعرفة آلية ظهور الخلايا السرطانية وانتشارها.

روسيا اليوم

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *