تكنولوجيات الإعلام والاتصال ‪:‬ تقدم المغرب برتبتين في التصنيف العالمي لسنة 2013 حسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي

الرئيسية » إعلام ورقميات » تكنولوجيات الإعلام والاتصال ‪:‬ تقدم المغرب برتبتين في التصنيف العالمي لسنة 2013 حسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي

أفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن المغرب تقدم برتبتين في التصنيف العالمي لتكنولوجيات الإعلام والاتصال لسنة 2013، باحتلاله المرتبة 89، حسب ما أظهره تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي أنجز حول التطورات، التي حققتها البلدان في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

أوضح المنتدى في تقريره، الذي حمل عنوان “النمو والتشغيل في عالم فائق الاتصال”، أن هذا التقدم تحقق خاصة بفضل٬ التطورات المهمة، التي تم تسجيلها سنة 2011 على مستوى مؤشرات الاتصالات “نيتورك ريدينيس إينديكس”.

وأشارت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى أن المغرب حقق “تقدما مهما” على مستوى تصنيفه في مجال توفير خدمات الإعلام والاتصال٬ بانتقاله من الرتبة 77 سنة 2012 إلى الرتبة 30 سنة 2013.

ويشمل هذا المجال ثلاث مؤشرات، وتهم أسعار الهاتف المحمول وأسعار الأنترنت الثابت بالصبيب العالي ومستوى التنافسية على صعيد أسواق الهاتف والأنترنت.

وترجع المرتبة الأولى في ما يخص التطور الذي تم تحقيقه إلى انخفاض أسعار الهاتف المحمول، خلال سنة 2011، الذي مكن المغرب من التقدم بـ 45 نقطة، إذ انتقل ترتيب المملكة من المرتبة 135 إلى المرتبة 90، بفضل المجهودات المبذولة من أجل تخفيض الأسعار.

أما بالنسبة لمؤشرات أسعار الأنترنت الثابت بالصبيب العالي، فيحتل المغرب تصنيفا جيدا سنة 2013، وذلك بتبوئه للمرتبة 23.

وعلى مستوى التنافسية على صعيد أسواق الهاتف والأنترنت، يحتل المغرب المرتبة الأولى، إلى جانب 57 دولة أخرى.

كما سجل الهاتف المحمول ارتفاعا بالنسبة لعدد المشتركين، وفق هذا المؤشر، ما مكن المغرب من احتلال المرتبة 56 بدل المرتبة 74 في تقرير 2012.

وفي ما يخص تغطية السكان بالشبكات المحمولة، أصبح المغرب بمقتضى هذا التصنيف يحتل المرتبة 51، عوض المرتبة 68 في التصنيف الذي قبله.

كما تجب الإشارة إلى أن المغرب يتموقع ضمن 50 بلدا الأوائل في ما يخص استعمال شبكات التواصل الاجتماعي (المرتبة 45)، واستعمال الأنترنت (المرتبة 54).

وتناول التقرير وضعية 144 اقتصادا، انطلاقا من مدى توفر بلد معين على بيئة تتيح استغلال الإمكانات التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصال، من خلال العناصر الأربعة، ولعلها البيئة السياسية والتنظيمية، ومدى الجاهزية على مستوى البنيات التحتية وتوفير إمكانات الولوج والكفاءات، واستعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال من قبل الأفراد والمقاولات والمصالح الحكومية، والانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

مصطفى بلمقدم عن المغربية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *