المسؤولية الجنائية، خبرة الطب النفسي في المحاكمة العادلة

الرئيسية » إبداع وتنمية » المسؤولية الجنائية، خبرة الطب النفسي في المحاكمة العادلة

تنظم المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ندوة وطنية حول “المسؤولية الجنائية، خبرة الطب النفسي في المحاكمة العادلة”، وذلك يوم الجمعة 5 أبريل 2013 بمقر المجلس بالرباط، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار المهام الموكولة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها وإثراء الفكر والحوار بشأنها كما حددها الظهير الشريف رقم 19. 11. 1 الصادر بتاريخ فاتح مارس 2011 وانطلاقا من دور المؤسسة في مواكبة الحوار الوطني حول موضوع إصلاح القضاء ودعمه.

وستشهد الندوة مشاركة عدد من الفاعلين المعنيين، منهم أساتذة قانون وقضاة وأطباء نفسانيون ومختصون في علم النفس، سيتطرقون خلال مداخلاتهم إلى مناقشة “قيمة الخبرة الطب نفسية في تشخيص المتهم” و”الخبرة الطب نفسية على ضوء القانون الجنائي المغربي” و”الخبرة الطب نفسية والمسؤولية الجنائية” (الجلسة الأولى) و”الخبرة الطب نفسية بين الإلزامية والاختيار” و”خبرة الطب النفسي والخبرة النفسانية” و”المرض النفسي في مختلف مراحل ارتكاب الجريمة وما بعدها” و”أهمية  ودور التقارير الطبيبة والنفسية لضحايا العنف والاعتداءات الجنسية” (الجلسة الثانية).

ومن المنتظر أن تخرج هذه الندوة، التي سيترأس أشغال جلستها الافتتاحية السيدين محمد الصبار، أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسيد محمد نشناش، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، بخلاصات أولية وعدد من الخلاصات والتوصيات حول الموضوع.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *