المراهقون في أمريكا يفضلون يوتيوب على فيسبوك

الرئيسية » إعلام ورقميات » المراهقون في أمريكا يفضلون يوتيوب على فيسبوك

المراهقون في أمريكا يفضلون يوتيوب على فيسبوك

سيطرت منصة فيسبوك حتى وقت قريب على اهتمام المراهقين في الولايات المتحدة بالمقارنة مع باقي منصات التواصل الإجتماعي، لكنها تراجعت عن لقب منصة التواصل الإجتماعي الأكثر شعبية بين المراهقين، وذلك وفقًا لدراسة جديدة من مركز بيو للأبحاث Pew Research Center، حيث أشار نصف المشاركين في استطلاع الرأي من المراهقين الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا إلى أنهم يستخدمون فيسبوك، ولكن بشكل أقل من المشاركين الذين يستخدمون يوتيوب أو إنستاجرام أو سناب شات.

ويعد هذا التحول في استخدام منصات التواصل الإجتماعي من قبل المراهقين مجرد مثال واحد على كيفية تطور المشهد التكنولوجي للشباب منذ إجراء آخر مسح للمركز في الفترة بين عامي 2014 و 2015، وأكثر ما يلفت الانتباه هو أن تواجد الهواتف الذكية أصبح عنصرًا شائعًا لدى المراهقين، إذ إن نسبة 95 في المئة من المراهقين يمتلكون الآن هاتفًا ذكيًا، وتساعد هذه الاتصالات المحمولة بدورها في ظهور المزيد من الأنشطة المستمرة على الإنترنت، حيث تشير نسبة 45 في المئة من المراهقين إلى أنهم متصلون بالإنترنت بشكل شبه دائم.

وكان موقع فيسبوك قبل ثلاث سنوات بمثابة منصة التواصل الإجتماعية الأولى بين المراهقين في الولايات المتحدة، حيث يجري استخدامه من قبل 71 في المئة من المراهقين، إلا أن هذه النسبة انخفضت إلى 51 في المئة، مما يعني تراجع شعبية أكبر شبكة إجتماعية في العالم لصالح غيرها من المنصات الإجتماعية، وفي مقدمتها يوتيوب، والذي أصبح المنصة الأكثر شعبية تبعًا لاستخدامه من قبل 85 في المئة من المراهقين.

وتعد الولايات المتحدة السوق الإعلانية الأكثر ربحًا لفيسبوك، حيث تحقق أرباحًا فصلية تبلغ 23.59 دولار لكل مستخدم، لكن هذا لا يعني أن النمو يمكن أن يستمر إلى الأبد، إذ قالت الشركة في أحدث إعلان للأرباح إنها تشبع السوق بشكل فعال في الولايات المتحدة وكندا، مع بلوغ عدد المستخدمين في هاتين الدولتين مجتمعتين 185 مليون، كما توضح الدراسة مدى صعوبة الحفاظ على هذا المستوى من الهيمنة، ومدى أهمية صفقة اكتساب إنستاجرام بالنسبة لمستقبل فيسبوك.

وتشير الدراسة إلى تفوق إنستاجرام بشكل طفيف عن سناب شات من حيث الشعبية، حيث قال 72 في المئة من المشاركين في الاستطلاع أنهم يستخدمون منصة مشاركة الصور إنستاجرام بالمقارنة مع نسبة 69 في المئة لاستخدام منصة سناب شات، ولكن يبدو أن شركة سناب تحافظ بشكل مستمر على مستخدميها، إذ بالرغم من قيام إنستاجرام بنسخ أغلب مميزات سناب شات لكن قال حوالي ثلث المشاركين في الاستطلاع أنهم يزورون سناب شات ويوتيوب في أغلب الأحيان، بينما قال 15 في المئة إن إنستاجرام هي أكثر وجهاتهم تكرارًا.

وأشارت نسبة 10 في المئة فقط من المراهقين الذين شاركوا في الاستطلاع إلى أنهم يستخدمون فيسبوك أكثر من أي منصة تواصل إجتماعي أخرى بالنسبة لهم، واستندت الدراسة التي أجراها مركز بيو للأبحاث على مسح تم على 1058 شخصًا من الآباء الذين لديهم طفل مراهق يبلغ من العمر بين 13 و 17 عامًا، بالإضافة إلى مقابلات مع 743 مراهق، حيث أجريت المقابلات عبر الإنترنت وعبر الهاتف في الفترة بين 7 مارس و 10 أبريل.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *