المايكروويف وإضراره بالصحة

الرئيسية » أخبار » المايكروويف وإضراره بالصحة

 

حذر أحد الأبحاث المنشورة مؤخرا من الخطر الذي قد ينتج عن تسخين بعض أنواع الأطباق في الأفران الكهربائية أو ما يعرف بـ”المايكروويف،” حيث أن بعض هذه المواد قد تتحلل بفعل الحرارة وبالتالي التأثير على صحة المستخدم.

وجاء في التقرير الذي نشر على مجلة تايم الأمريكية، أن من هذه المواد المستخدمة بصناعة الأطباق هي مادة “ميلامين،” التي وعند تعرضها لدرجات حرارة عالية ولمدة طويلة تبدأ جزيئاتها بالتحلل، الأمر الذي قد يسبب العديد من الأمراض.

وألقى التقرير الضوء على أن مادة الميلامين، تدخل في صناعة العديد من أدوات ومعدات المطبخ، مثل الأطباق المقعرة للحساء وغيرها والتي غالبا ما يستخدمها الفرد في الأفران الحرارية بقصد تسخينها.

وأشار التقرير إلى أن هذه المادة قد تسبب عدد من الأمراض التي تتفاوت حدتها بتفاوت الجرعات التي تم تناولها، وفي مقدمها التسبب بالحصى الكلوي.

وتنصح الدراسة الأفراد بالإطلاع على المواد التي استخدمت في تصنيع معدات المطبخ وذلك قبل ابتياعها.

وفي دراسة مماثلة، حذر بروفسور متخصص بالهندسة الكهربائية من الإفراط باستخدام أجهزة “الميكروويف” لتسخين الطعام مؤكدا أن من شأن ذلك التعرض “لنقص” في عدد كريات الدم الحمراء.. يقابله زيادة في عدد كريات الدم البيضاء وذلك لأن هذه الأشعة لا تقوم بقتل الميكروبات وبالتالي تزيد معدلات الأجسام الغريبة في الجسم. إضافة إلى ازدياد نسبة الكولسترول بالدم والإصابة بأمراض الحساسية ونقص الفيتامينات وبعض المعادن. ونبه البروفيسور إلى عدم ترك جهاز الميكروويف بالقرب من الصغار والمراهقين مشيراً إلى أن من شأن ذلك أن يعرضهم أثناء عبثهم لتلف الأنسجة أو الصعقة المميتة والضارة جداً.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *