تتأهب كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة لتنظيم المؤتمر العلمي في موضوع: “ علوم العربية في التعليم الجامعي بين التحصيل المعرفي والتكوين المهاري” وذلك في الفترة الممتدة من 5 أبريل إلى 8 منه سنة 2013م.
ويأتي هذا المؤتمر لتحقيق جملة من الأهداف والمقاصد ومنها على سبيل المثال: توثيق صلة العربية بالعلوم الأخرى.. وبناء تكامل وتكوين تلاحم بين أهداف التربية، ومقاصد وأهداف التربية.. وإشراك غير المختصين بالعربية هم درس العربية من أجل الإفادة من خبرات متنوعة.. وتبادل الخبرة بين أساتذة العربية ورجال التربية من أجل تطوير درس العربية.. وتوظيف العلوم التربوية في خدمته.. والعمل على توسيع آفاق معلمي اللغة العربية ومدرسيها، والاطلاع على الجديد من الأفكار، والرؤى، والأعمال، والتجارب من أجل التفكير بأكثر الأساليب ملاءمة وفاعلية..
كما سيسهر المؤتمرون من خلال فعاليات هذا المؤتمر على دراسة ومناقشة المواضيع التالية:
المحور الأول: مهارات علوم العربية:
- الاستماع، ومهاراته الفرعية؛
- الحوار والمخاطبة، ومهاراتهما الفرعية؛
- القراءة، ومهاراتها الفرعية؛
- الكتابة، ومهاراتها الفرعية؛
- الإلقاء والإنشاد، ومهاراتهما الفرعية؛
- استيعاب المقروء، ومهاراته الفرعية..
المحور الثاني: إعداد برامج حسب المستفيدين:
- إعداد معلمي اللغة العربية؛
- الكفايات اللغوية، ومعايير الجودة في مخرجات أقسام اللغة العربية؛
- المستهدفون: الطلاب، المعلمون، الإعلاميون، المترجمون..
المحور الثالث : المناهج وتقنيات تعليم العربية:
- الأهداف؛
- محتوى المقررات ومضمونها؛
- التجديد في المناهج والمقررات، وتوظيف التقنيات الحديثة؛
- تنويع الدرس اللغوي بين التواصل والتداول؛
- تنويع الدرس حسب المستويات؛ والأغراض؛
- تعليم العربية لغير المختصين..
المحور الرابع: التجارب:
- تقويم وثائق إعداد مناهج ومقررات اللغة العربية؛
- عرض البرامج وتقويمها؛
- عرض التجارب الخاصة؛
- برمجيات تعليم اللغة العربية..