المؤتمر الدولي الخامس للنساء الإفريقيات

الرئيسية » أخبار » المؤتمر الدولي الخامس للنساء الإفريقيات

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله  والرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة حسناء يعقد المؤتمر الدولي الخامس للنساء الإفريقيات. حيث يرتقب مشاركة 400 سيدة للتباحث في مجال الابتكار، التنمية المستدامة والتعاون جنوب/ جنوب.

ينظم المؤتمر الدولي الخامس للنساء الإفريقيات المتفوقات من 12 إلى 17 نوفمبر 2012 من قبل المنظمة الأمريكية Africa Femmes performantes، النساء الإفريقيات المتفوقات وبريسما- الشريك المغربي لمنظمة النساء الإفريقيات المتفوقات.

ووفقا للسيدة بتريسا سيك، رئيسة منظمة AFP: ستجتمع في مدينة الدار البيضاء أزيد من 400 سيدة من آفاق متعددة ومن بلدان مختلفة، سيدات أعمال، سياسيات، صحفيات وناشطات بالمجتمع المدني ونظرائهن من الرجال لمناقشة مواضيع مثيرة ومهمة في آن واحد كما تمثل رهانات حالية وتشكل اهتمامات المرأة الإفريقية في سياق منظومة الابتكار والتنمية المستدامة وتعاون جنوب/ جنوب.  

يرتكز المؤتمر حول ثلاث أجزاء، الجزء الأول وينطلق من يوم 12 إلى 14 نوفمبر ويتكون من ورشات تكوينية تحت عنوان: “تدريب في مجال البيئة الصناعية”، “إدارة الشركات، حينما يصبح النجاح مسألة شبكة”، “تدبير الوقت: كيف تصبحين سيدة رائدة ومتفوقة”. الجزء الثاني يخص المؤتمر نفسه ويمتد يومي 15 و16 نوفمبر، وتترأس فيه صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة حسناء حفلا رسميا، كما يتكون من مباحثات ونقاشات مقسمة إلى ثلاث دراسات بحيث ستطرح المواضيع التالية: “الاقتصاد البيئي- الاقتصاد الاجتماعي: المبادرات الوطنية لاستثمار مستدام ومبتكر،  ممارسات تحترم البيئة”، “تطوير الأعمال في إطار اتفاقية التبادل الحر بين الولايات المتحدة والمغرب: اتفاقية التجارة الحرة” ثم محور” التعاون جنوب/جنوب: التفكير في إطار قانوني لتنمية محور التميز النسائي في المغرب”.

سوف يقوم بتنشيط الورشات والدراسات متداخلون مغاربة وآخرون دوليون، كما يدعم المؤتمر أيضا الصانعات التقليديات من خلال تنظيم عرض لمنتوجات عشرين صانعة تقليدية من مختلف مناطق المملكة وذلك بشراكة مع شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب “دار المعلمة”، وتهدف منظمة AFP من خلال هذا النشاط إلى المساهمة في تعزيز الاستقلال الاقتصادي للصانعات التقليديات بالمغرب وتكريم إبداعاتهن المذهلة.

وما يشكل قيمة مضافة لهذا المؤتمر هو كون المنظمين وضعوا أهدافا مسبقة للتتبع، لاسيما إنشاء محور التميز النسائي في المغرب.

بالفعل فان المؤتمر الدولي الخامس يغتنم فرصة اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، لتعزيز التبادل الاقتصادي بين النساء الإفريقيات والأمريكيات والشروع في تأسيس منصة للأعمال تربط بين الشركات النسائية الأمريكية والإفريقية.

للتذكير، فان جمعية النساء الإفريقيات المتفوقات هي أول منظمة أمريكية لتشجيع المرأة الإفريقية التي اغتنمت فرصة الإطار القانوني لاتفاقيات التبادل الحر بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب لتعزيز التعاون في مجال الأعمال وكذلك التعاون الثقافي.

وقد اختارت منظمة AFP لتنفيذ هذا النشاط في المغرب، وكالة الصحافة والعلاقات الصحفية والعلاقات العامة “بريسما” التي تم انتدابها أيضا لتحديد إطار شراكة مع النساء المغربيات، سيدات الأعمال، سياسيات، وناشطات بالمجتمع المدني.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *