الكشف رسميًا عن "أوبونتو" للهواتف الذكية

الرئيسية » أخبار » الكشف رسميًا عن “أوبونتو” للهواتف الذكية

كشفت “كانونيكال” الشركة المطورة لتوزيعة “أوبونتو” من نظام التشغيل مفتوح المصدر “لينوكس”، اليوم النقاب عن نسخة الهواتف الذكية من نظام “أوبونتو”، لتجلب معها العديد من المزايا الجديدة.

وتعتمد النسخة الجديدة من نظام “أوبونتو” بالأساس على نواة لينوكس التي تم بناء نظام التشغيل “أندرويد” عليه، إلا أنها لا تستخدم آلية جافا الافتراضية التي يعتمد عليها أندرويد لتشغيل التطبيقات.

ووفقًا لـ “كانونيكال”، يدعم نظام “أوبونتو” للهواتف الذكية العمل في كلا بيئتي المعالجات الأكثر شيوعًا، وهما معالجات ARM ومعالجات x86، بالإضافة إلى ذلك، سيكون النظام الجديد متوافقًا مع الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، بحيث يمكن للشركات المصنعة لتلك الهواتف، تشغيل نظام “أوبونتو” دون الحاجة إلى الكثير من التغييرات في بنية هواتفها.

ويأتي النظام الجديد مع العديد من المزايا، التي وصفتها الشركة بالمختلفة عما تعود عليها المستخدمون مع أنظمة التشغيل الحالية، وقالت الشركة أن فكرة النظام تعتمد على الاستفادة بأكبر قدر ممكن من مساحة شاشات الهواتف المحمولة الصغيرة نسبيًا، عن طريق إظهار المعلومات بأفضل طريقة، وإخفاء القوائم الأخرى وإظهارها حسب الطلب.

وعلى خلاف الأنظمة الأخرى، فنظام “أوبونتو” للهواتف الذكية، يأتي بدون أزرار للتحكم كالتي توجد في غيره، بل يتم التحكم به من خلال التمرير باللمس على حواف شاشة الهاتف الأربعة. بحيث تم تخصيص كل حافة من حواف الشاشة لتأدية مهمة معينة، على سبيل المثال فلمس الحافة اليسرى للشاشة ثم السحب قليلًا إلى الجهة اليمنى يكشف عن قائمة فيها اختصارات لأبرز تطبيقات المستخدم، أما لمس الجهة اليمنى من الشاشة والسحب إلى اليسار يقوم بالانتقال بين التطبيقات المفتوحة (تعدد المهام). أما أزرار التحكم الخاصة بكل تطبيق فلا تظهر إلا عند الحاجة إليها، ويؤدي السحب من الأسفل إلى إظهار أو إخفاء القوائم التي تحتوي أدوات التطبيق، وذلك لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من مساحة الشاشة، كما يمكن أيضًا إخفاء شريط التنبيهات في الأعلى وإظهاره بنفس الطريقة.

ويقدم النظام الجديد شاشة ترحيبية تختلف عن شاشات القفل التقليدية في أنظمة التشغيل الأخرى، فهي تقدم للمستخدم إشعارات عن الرسائل والمكالمات الفائتة، غيرها من المعلومات التي قد يحتاج المستخدم للاطلاع عليها دون الولوج إلى النظام.

بوابة الأخبار التقنية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *