القوات المسلحة الملكية تحتفل بتأسيسها وتستحضر مهامها النبيلة على المستويين الوطني والدولي

الرئيسية » أخبار » القوات المسلحة الملكية تحتفل بتأسيسها وتستحضر مهامها النبيلة على المستويين الوطني والدولي

القوات المسلحة الملكية تحتفل بتأسيسهااحتفلت القوات المسلحة الملكية ومعها الشعب المغربي قاطبة، يوم الاثنين، بالذكرى 56 لتأسيسها، وهي مناسبة لاستحضار أزيد من نصف قرن من المهام النبيلة التي أحدثت لأجلها سواء في الدفاع عن الوطن والمساهمة في بناء المغرب الحديث في مرحلة ما بعد الاستقلال، أو فيما يتعلق بالمهام الإنسانية وعمليات حفظ السلام عبر العالم.

فمنذ 14 ماي من سنة 1956، تاريخ إنشاء نواتها الأولى من طرف جلالة المغفور له الحسن الثاني، وهو ولي للعهد آنذاك، وبتكليف من والده جلالة المغفور له محمد الخامس، أرست القوات المسلحة الملكية لنفسها موقعا كإحدى أهم المؤسسات التي واكبت بناء الدولة المغربية الحديثة وتطورها، وكدرع واق لها ضد كل عدوان خارجي، وأداة أمن وإغاثة؛ حيث ساهمت، بمهنية عالية، في مساندة المتضررين جراء الظروف المناخية الصعبة والكوارث الطبيعية التي عرفتها بعض مناطق المغرب، بتوفير المساعدة الطبية والوسائل والإمكانات اللازمة.

وقد شكل زلزال أكادير سنة 1960، وعملية تافيلالت سنة 1956، وزلزال الحسيمة وضواحيها في فبراير 2004، والفيضانات التي عرفتها بعض المناطق بالمملكة، محطات أبانت فيها القوات المسلحة الملكية عن مقدرات لوجستية وتنظيمية كبيرة ساعدت على تقديم كل أنواع الإغاثة والدعم للمنكوبين، فضلا عن التعاون والتجاوب مع جميع المصالح والمؤسسات المعنية في هذا المجال.

وفي إطار انخراطها في العمل الإنساني، واصلت القوات المسلحة الملكية، خلال السنة الماضية، بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، رسالتها في تقديم يد العون لساكنة المناطق النائية.

واستمرارا لهذا الدور، أقامت مفتشية مصلحة الصحة التابعة للقوات المسلحة الملكية، في شهر دجنبر الماضي، مستشفيين عسكريين ميدانيين بالجماعتين القروية لإيغيل نومكون (إقليم الحوز) وكلاز (تاونات).

وقد اندرجت إقامة هذين المستشفيين في إطار عناية صاحب الجلالة بسكان القاطنين بالدواوير المعزولة خاصة في فصل الشتاء.

وإلى جانب الدور الهام الذي تضطلع به القوات المسلحة الملكية على مستوى مختلف واجهات العمل الوطني، فإنها ظلت تحظى بمكانة متميزة على الصعيد الإفريقي والعربي والدولي، وذلك منذ إيفاد أول تجريدة مغربية إلى جمهورية الكونغو سنة 1960، مرورا بالجولان وسيناء خلال الحرب العربية الإسرائيلية، وعملها في البوسنة وكوسوفو، وبالعمليات الإنسانية بالكونغو الديمقراطية، وكوت ديفوار، وصولا إلى العاصمة الكونغولية برازافيل، حيث أقام المغرب في شهر مارس الماضي مستشفى عسكريا ميدانيا، بتعليمات ملكية سامية، في إطار المساعدات العاجلة التي أرسلتها المملكة على إثر الانفجارات التي هزت مستودعا للذخيرة بهذه المدينة، والتي خلفت نحو 200 قتيلا وأكثر من 1300 جريحا.

وبلغ عدد الخدمات الطبية التي قدمها هذا المستشفى الميداني آلاف الخدمات استفاد منها، على الخصوص، نساء وأطفال. وكانت هذه الخدمات محط إشادة بالدور البارز الذي يضطلع به المغرب في التخفيف من آلام المصابين، وتم وصف هذه المساعدات الطبية للكونغو بالدالة.

وسيرا على نهج المملكة في التعاطف مع الشعوب الشقيقة في محنتها، أقامت القوات المسلحة الملكية مستشفى عسكريا مغربيا متعدد الاختصاصات بمدينة جرجيس بالجنوب التونسي لفائدة اللاجئين النازحين من ليبيا، حيث قدم هذا المستشفى إسعافات ضرورية لآلاف المرضى وخدمات ووصفات طبية لعشرات الآلاف من النازحين الليبيين والتونسيين ومن جنسيات مختلفة.

وقد وجدت المهام النبيلة للقوات المسلحة الملكية صدى لها داخل أروقة الأمم المتحدة بنيويورك، حيث أقيم، في شهر شتنبر2011، معرض للصور يؤرخ لنصف قرن من انخراط هذه القوات لفائدة حفظ السلام في العالم.

وأبرز المعرض، بالصورة والصوت، مساهمة تجريدات مغربية بمشاركة المنظمة الأممية لفائدة قيم السلم والأمن، وكذا عمل المملكة من أجل القضايا الإنسانية في مناطق مختلفة من بقاع الأرض.

لقد رسخت القوات المسلحة الملكية، في الحرب كما في السلم، من خلال التضحيات التي تبذلها والأعمال المحمودة التي تقوم بها خدمة للوطن، اسمها في ذاكرة الشعب المغربي الذي يخلد باعتزاز كبير الذكرى 56 لميلاد هذه المؤسسة، رمز السيادة الوطنية ودرع الأمة.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *