“الفاو”: عام 2014 سنة حافلة بالإنجازات

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » “الفاو”: عام 2014 سنة حافلة بالإنجازات

الفاو

بينما اختير عام 2014 سنة دولية للزراعة الأسرية، واصلت منظمة “فاو” مع شركائها تسليط الأضواء على هذا اللاعب الحاسم في حلبات الغذاء والتغذية والزراعة على الساحة الدولية.
ووفقاً لإصدار عام 2014 السنوي من تقرير حالة الأغذية والزراعة – الذي ينصب على احتياجات المزارعين الأسريين – فإن تسعة من كل عشرة من بين 570  مليون مزرعة في العالم تدار على أيدي الأسر، وتنتج مجتمعة نحو 80 في المائة  من غذاء الكوكب.

في غضون العام الجاري واصلت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) الدعوة إلى اعتماد سياسات مصممة لهم خصيصاً بغية إطلاق قدراتهم الحقيقية. وبمرور الوقت تعزم “فاو” على المضي قدماً، لحشد إجراءات ملموسة دعماً للمزارعين الأسريين بعد انقضاء عام 2014.

وشهد عام 2014 أيضاً جهود منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة من أجل استقطاب الاهتمام العالمي بقضايا سوء التغذية ونقص المغذيات الدقيقة والسمنة التي غالباً ما أهملت رغم أهميتها الحاسمة.

وفي حين يعاني نحو 2 مليار شخص – 30 في المائة  من سكان العالم – نقص المغذيات الدقيقة أو آثاراً أخرى ناجمة عن عدم كفاية النظام الغذائي، يجد العديد من البلدان الأشد فقراً اليوم أن المتعين عليها مواجهة “العبء المزدوج” للسمنة جنباً إلى جنب مع الجوع وسوء التغذية.

وفي مسعى إلى للمساعدة في استعادة جدول أعمال التغذية العالمي إلى مساره الصحيح، بادرت “فاو” في شراكة مع منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى تنظيم أول حدث عالمي شامل  حول هذه القضايا منذ 20 عاماً، ماثلاً في المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية، الذي عقد بروما في أواخر نوفمبر|تشرين الثاني.

وفي غضون مؤتمر التغذية الدولي حث البابا فرانسيس قادة العالم إلى بذل مزيد من الجهد، وتوج هذا الحدث باعتماد إجماعي دولي “لإعلان روما بشأن التغذية” كالتزام عالمي سياسي شامل يرمي إلى بلوغ تلك الغاية تحديداً – من قبل 172 من الحكومات التي أعلنت أيضاً دعمها لإطار عمل ملموس فيما يخص إجراءات التنفيذ.

يتم تحديد FAO أن تأخذ هذا الزخم العالمي الجديد على التغذية قدما في عام 2015 وما بعده.

التقدم المحرز في مكافحة الجوع

كما شهد عام 2014 العالم يقطع أشواطاً كبيرة نحو مستقبل “الصفر جوعاً”.

بدأ العام قبالة مع رؤساء الدول الافريقية جعل الالتزام التاريخي للقضاء على الجوع المزمن في قارتهم بحلول عام 2025.

كان لأمريكا اللاتينية أيضا أنظارها تعيين على القضاء على الجوع. في مايو جاءت الحكومات من المنطقة معا لاستعراض التقدم المحرز وتقديمهم إلى خاتمة ناجحة جهد الجماعي للقضاء على الجوع.

المنطقة قريبة من تحقيق هدفها: التحليل الإقليمي السنوي للمنظمة الذي نشر 10 ديسمبر، وجدت أن ككل، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والحد من الجوع من 15.3 في المائة  من مجموع السكان في 1990-1991 إلى 6.1 في المائة  في 2012-14. وقد اجتمع أربعة عشر بلدا الهدف الجوع من الأهداف الإنمائية للألفية قبل الموعد النهائي عام 2015، في حين أربعة آخرين قد حققت ذلك تقريبا.

على صعيد آخر، يجري إحراز تقدم أيضا. خلال عام 2014، قدمت المنظمة مجد الصين، إثيوبيا، الغابون، غامبيا، إيران، كيريباتي، ماليزيا، موريتانيا، موريشيوس، المكسيك، المغرب، والفلبين لبلوغ الهدف الإنمائي للألفية 1-الجوع، في حين البرازيل، وكانت شيلي الكاميرون وأوروغواي المعترف بها لأنها حققت هدف مؤتمر القمة أكثر طموحا المتمثل في خفض عدد الجياع في العالم بحلول عام 2015 (أكثر).

لدينا السنوي عن حالة انعدام الأمن الغذائي في التقرير العالمي – الذي صدر في أكتوبر – أكد وجود اتجاه إيجابي في الحد من الجوع، التي شهدت عدد الجياع في العالم بحلول تنخفض أكثر من 100 مليون على مدى العقد الماضي، وقبل 209 ملايين منذ 1990- 92.

ومع ذلك، لاحظ التقرير أن 805 شخص لا يزالون يعانون من نقص التغذية المزمن في عام 2014 ومازال هناك الكثير الذي يتعين القيام به.

النقاط الساخنة لانعدام الأمن الغذائي

في الواقع، على الرغم من التقدم في الحد من الجوع المزمن والنزاعات سوء الأحوال الجوية وظهور فيروس إيبولا في غرب أفريقيا ساهمت المخاوف من انعدام الأمن الغذائي في عدد من البلدان والمناطق خلال 2014.

ظهور وباء إيبولا القبض على الاهتمام العالمي – ما وراء التكاليف البشرية المباشرة، تمت زيارتها الوضع في البلدان المتضررة تداعيات خطيرة على الأمن الغذائي.

ولكن النقاط الساخنة الأخرى الجوع تشكل مدعاة للقلق أيضا.

في منطقة غرب أفريقيا الأوسع لمنطقة الساحل، واستمرت الصراعات وموجات الجفاف المتكررة إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في عام 2014. ولمعالجة المتكررة الأمن الغذائي في المنطقة، في فبراير شباط انه الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني أطلقت خطة طموحة لمدة ثلاث سنوات لدعم الصمود على مدى على المدى الطويل من خلال معالجة الأسباب الجذرية للجوع.

في الصومال، والتي أثيرت في وقت متأخر وعدم انتظام هطول الأمطار خلال فصلي الربيع والصيف المخاوف بشأن آفاق الحصاد هناك. بحلول سبتمبر، قدرت أكثر من مليون شخص عرضة لخطر انعدام الأمن الغذائي الحاد.

ساهم العنف في جنوب السودان لانعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع في تلك الدولة الافريقية المضطربة خلال عام 2014، كما حذرت المنظمة في مناسبات عديدة. وقد منظمة العمل مع الشركاء على الأرض من أجل توفير مستلزمات معيشة طوارئ تحتوي على بذور المحاصيل والخضر، ومعدات الصيد ومستلزمات العلاج الماشية واللقاحات البيطرية للحصول على الدعم لمساعدة العائلات على البقاء واقفا على قدميه الزراعة ودعم الإنتاج الغذائي المحلي.

القتال والصراع في سوريا والعراق ويسبب أيضا للقلق خلال عام 2014، واستجابت المنظمة.

وأخيرا، كان الصراع في جمهورية أفريقيا الوسطى آثار كبيرة على سبل العيش الريفية والإنتاج الغذائي، والأمن الغذائي كما النهب وانعدام الأمن على نطاق واسع استغرق خسائر فادحة في المحاصيل، وأنشطة تربية الحيوانات وصيد الأسماك. في مارس FAO، وافق البنك الدولي، وبرنامج الغذاء العالمي لتنفيذ برنامج رئيسي لدعم المساعدات الغذائية والإنتاج الزراعي كما تراجعت الأعمال العدائية. وكجزء من هذا الجهد، بدأت المنظمة برنامج كبير البذور وتوزيعها أداة في مايو ايار لدعم الأسر الزراعية المتضررة من الأزمة.

التعاون بين بلدان الجنوب يقطع أشواطاً جديدة

على الجانب المشرق 2014 شهد بزوغ فجر حقبة جديدة في مجال التعاون الإنمائي بين دول الجنوب العالمي.

في فبراير الماضي، تعهدت الحكومات من الشرق الأدنى وأفريقيا تعزيز التعاون لمعالجة قضايا إدارة المياه والنفايات الغذائية وبناء المجتمعات الريفية أكثر مرونة.

وبعد شهر، وصندوق جديد أفريقيا التضامن الثقة – مبادرة أفريقيا لأفريقيا تنمية تهدف إلى القضاء على الجوع والحد من سوء التغذية والفقر – تمويل ط في المشاريع الستة الأولى.

وفي يونيو، أعطى صندوق يدار منظمة الأغذية والزراعة الضوء الأخضر لأربعة مشاريع جديدة،-تمتد القارة التي ستستفيد 24 دولة أفريقية مختلفة، وفي ديسمبر وقعت اتفاقيات مشروع آخر ثلاثة لدعم البلدان ايبولا-ضرب، وتعزيز فرص العمل للشباب في المناطق الريفية، و دفع التعاون فيما بين بلدان الجنوب في أفريقيا.

في وقت لاحق من هذا العام، اتخذت الصين ميزة بمناسبة يوم الأغذية العالمي أن يعلن عن تبرع 50 مليون دولار لمنظمة الأغذية والزراعة لدعم برنامجها من “التعاون فيما بين بلدان الجنوب.

وأغلقت 2014 خارجا مع مؤتمر كبير في المغرب الذي رأى أن شمال فريق بلد أفريقي مع منظمة الأغذية والزراعة يتعهد كل من الموارد المالية والدراية التقنية لدعم التنمية الزراعية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

أسعار المواد الغذائية تتراجع وتستقر

بدأت أسعار الغذاء العالمية من ارتفاع السنة، ولكنه ثابت وشهدت ارتفاعا سريعا في وقت مبكر من العام، ويرجع ذلك جزئيا إلى التوتر في منطقة البحر الأسود وسوء الاحوال الجوية في بعض المناطق.

لكن بحلول شهر مايو بدأ مؤشر الغذاء FAO لإسقاط واستمر هذا الاتجاه الهبوطي خلال شهر أغسطس، الذي شهد مؤشر تصل أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات. ومنذ ذلك الحين، ظلت أسعار الغذاء العالمية مستقرة على نطاق واسع.

الصمود والانتعاش بعد زوابع “هايان”

كان الانتعاش الزراعي في الفلبين في أعقاب الدمار الذي الاعصار حيان واحدة من قصص النجاح قائم من عام 2014.

ضرب الاعصار بين اثنين من مواسم الزراعة – إتلاف المحاصيل التي كانوا على استعداد لموسم الحصاد، حصاد والمزروعة حديثا. دمرت نحو 1.1 مليون طن من محاصيل دائمة، في المقام الأول جوز الهند والأرز والذرة. معدات البنية التحتية والإنتاج مثل التخزين، وأنظمة الري والزوارق والطرق عانى أيضا أضرار واسعة النطاق. الأضرار التي لحقت مصائد الأسماك امتدت كامل القيمة chain- من الصيد إلى السوق.

وثمة حاجة إلى جهود الاستجابة السريعة للحصول على المزارعين والصيادين مرة أخرى على أقدامهم.

بناء على طلب من حكومة الفلبين، في غضون أسابيع من وقوع الكارثة، بدأت المنظمة توزيع حزم إنتاج الأرز في الوقت المناسب لموسم الزراعة ديسيمبر / كانون الثاني تمكين المزارعين لجلب محصولهم الأول دون تخطي هذا الموسم.

سافر المنظمة المدير العام خوسيه غرازيانو دا سيلفا إلى الجزيرة لمشاهدة الأضرار واستعادة جهود مباشرة. بالإضافة إلى مزارعي الأرز، كانت الصيادين والمزارعين جوز الهند أيضا هدفا لتدخلات منظمة الأغذية والزراعة.

بعد ستة أشهر من ضرب الكارثة، بدأ المزارعون الفلبين لجلب لهم حصاد الأرز بفضل هذا الجهد.

اليوم، وقد مرت أكثر من سنة واحدة فقط منذ ضرب اعصار حيان. لقد حان حصاد الأرز في الثاني، والمزارعين والصيادين بشكل جيد على الطريق إلى الانتعاش وبناء سبل العيش أكثر مرونة.

بيان صحفي من الفاو

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *