العلاج الجيني بديلا لمنظم ضربات القلب

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » العلاج الجيني بديلا لمنظم ضربات القلب

نجح الباحثون في تحويل الخلايا العضلية العادية للقلب الى خلايا متخصصة تسهم في تنظيم ضربات القلب وذلك بالاستعانة بإسلوب للعلاج الجيني يتوقعون ان يصبح بديلا لزرع اجهزة الكترونية تقوم بهذه المهمة.

وشملت الدراسة التي أوردتها دورية ساينس للطب الوظيفي حيوانات تجارب من الخنازير التي تعاني من حالة مرضية تتسم ببطء ضربات القلب.

ومن خلال حقن جين بشري في منطقة معينة من التركيب التشريحي للقلب تمكن الباحثون من اعادة برمجة خلايا عضلة القلب لتصبح نوعا من الخلايا التي تنبعث منها نبضات كهربية تعمل على تنظيم ضربات القلب.

بذلك يكون خبراء علاج أمراض القلب بمعهد سيدارس – سايناي في لوس انجليس قد ابتكروا خلايا “بيولوجية تنظم ضربات القلب” تتولى استعادة المعدل الطبيعي لضربات القلب في الخنازير. وحققت هذه العملية نفس نتيجة زرع منظم الكتروني لضربات القلب يتولى ارسال نبضات الى القلب في حالة حدوث بطء او خلل في وظائفه.

وقال ادواردو ماربان مدير معهد سيدارس – سايناي لعلاج أمراض القلب والمشرف على هذه الدراسة ان هذا التطور يبشر بعهد جديد في مجال العلاج الجيني تستخدم فيه الجينات لإصلاح خلل وظيفي غير انه يقوم بالفعل بتحويل نوع من الخلايا الى نوع آخر لعلاج الأمراض.

بنا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *