العلاج الجيني بديلاً لمنظم ضربات القلب

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » العلاج الجيني بديلاً لمنظم ضربات القلب

العلاج الجيني بديلاً لمنظم ضربات القلب

نجح الباحثون في تحويل الخلايا العضلية العادية للقلب إلى خلايا متخصصة تسهم في تنظيم ضربات القلب، وذلك بالاستعانة بأسلوب للعلاج الجيني، يتوقعون أن يصبح بديلاً لزرع أجهزة إلكترونية تقوم بهذه المهمة.

شملت الدراسة التي أوردتها دورية “ساينس” للطب الوظيفي ونشرت نتائجها مؤخراً، حيوانات تجارب من الخنازير التي تعاني حالة مرضية تتسم ببطء ضربات القلب، ومن خلال حقن جين بشري في منطقة معينة من التركيب التشريحي للقلب تمكن الباحثون من إعادة برمجة خلايا عضلة القلب، لتصبح نوعاً من الخلايا التي تنبعث منها نبضات كهربية تعمل على تنظيم ضربات القلب . بذلك يكون خبراء علاج أمراض القلب بمعهد سيدارس سايناي في لوس أنجلوس، قد ابتكروا خلايا “بيولوجية تنظم ضربات القلب”، تتولى استعادة المعدل الطبيعي لضربات القلب في الخنازير، وحققت هذه العملية نفس نتيجة زرع منظم إلكتروني لضربات القلب يتولى إرسال نبضات إلى القلب في حالة حدوث بطء أو خلل في وظائفه.

وقال مدير معهد سيدارس سايناي لعلاج أمراض القلب والمشرف على هذه الدراسة للصحفيين إدواردو ماربان “يبشر هذا التطور بعهد جديد في مجال العلاج الجيني تستخدم فيه الجينات لإصلاح خلل وظيفي غير أنه يقوم بالفعل بتحويل نوع من الخلايا إلى نوع آخر لعلاج الأمراض” . ويشير الباحثون إلى أن قلب الخنزير يشبه قلب الإنسان إلى حد كبير، وقال مدير عيادة أمراض القلب الوراثية ولغط القلب يوجينيو سينجولاني إنه إذا سارت الأمور على ما يرام في الدراسات الخاصة بهذه العملية لدى الحيوانات، ومدى فاعليتها وسلامتها على المدى الطويل “نتعشم أن نتمكن من بدء تجارب على البشر خلال ثلاث سنوات” . وفكر العلماء في استخدام هذه الطريقة في بادئ الأمر لمساعدة من يعانون اضطراب ضربات القلب وعدم انتظامها ممن لا يستطيعون استخدام منظم ضربات القلب، بسبب مضاعفات تتعلق بالجهاز مثل العدوى، أو في حالة إصابة أجنة داخل الرحم ببطء ضربات القلب، وهو ما يستحيل معه تركيب منظم ضربات القلب.

الخليج

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *