"العقوبات البديلة.. ضرورة مستعجلة" شعار ندوة دولية بالرباط

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » “العقوبات البديلة.. ضرورة مستعجلة” شعار ندوة دولية بالرباط

 

يشكل موضوع “العقوبات البديلة: ضرورة مستعجلة” شعار الندوة الدولية التي من المرتقب أن ينظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع جمعية أصدقاء مراكز الإصلاح وحماية الطفولة وجمعية عدالة، وذلك يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2013 بفندق غولدن توليب فرح بالرباط ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

وتهدف هذه الندوة، المنظمة بعد مرور سنة من إصدار المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتقرير “أزمة السجون: مسؤولية مشتركة”، إلى فتح نقاش عميق ومتعدد حول إمكانيات وآفاق تطبيق العقوبات البديلة بالمغرب والاطلاع على التجارب الدولية المعتمدة في هذا المجال. لاسيما بالنظر لظاهرة الاكتظاظ التي تعاني منها المؤسسات السجنية بالمغرب.

وتدخل هذه الندوة في إطار إسهام المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مسلسل الإصلاح الشامل للعدالة بالمغرب، وكذا في إطار إعمال توصيات التقرير الذي سبق وأن أصدره المجلس حول واقع المؤسسات بالمغرب.

ومن المنتظر أن تتناول نقاشات وأشغال اللقاء موضوع العقوبات البديلة من خلال الوقوف على فلسفة هذا النمط الجديد لإيقاع العقاب والاطلاع على الممارسات الفضلى المعتمدة في عدد من الدول مثل فرنسا وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية (الإكراه الجنائي المطبق  داخل المجتمع، الوساطة، البدائل عن المتابعات الجنائية، إعادة التأهيل.. ). كما ستسلط النقاشات والعروض الضوء على آفاق تطبيق العقوبات البديلة بالمغرب..

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *