العقل يربط الموسيقى بالألوان

الرئيسية » حياة وبيئة » العقل يربط الموسيقى بالألوان

قال باحثون أميركيون إن دماغ الإنسان مجهز لربط الموسيقى بالألوان، استناداً إلى العواطف التي يثيرها لحن معين.

ووجد عالم البصريات، ستيفن بالمر من جامعة كاليفورنيا – بيركلي، وزملاؤه، أن أشخاصاً في الولايات المتحدة والمكسيك ربطوا القطعة عينها من معزوفة أوركسترالية كلاسيكية باللون عينه، ما يشير إلى أن البشر يتشاركون لوحة عاطفية واحدة في ما يتعلق بالموسيقى واللون، يبدو أنها غريزية وتتجاوز التباينات الثقافية.

وقال بالمر: «كانت النتائج بارزة في شكل ملحوظ لدى أشخاص وثقافات مختلفة، ما يشير إلى الدور المهم الذي تلعبه العواطف في كيفية انتقال الدماغ من سماع الموسيقى إلى رؤية الألوان».

واستخدم الباحثون لوحة ألوان من 37 لوناً ووجدوا أن الأشخاص يربطون الموسيقى السريعة التي تعزف على مقام كبير بألوان خفيفة حيوية مثل الأصفر، فيما الموسيقى البطيئة على مقام صغير فربطوها بألوان داكنة أكثر مثل الرمادي.

وأعطى بالمر مثالاً معزوفة موتسارت «فلوت كونسيرتو» على «جي ماجور» التي غالباً ما ربطت بالأصفر والبرتقالي، فيما معزوفته «ريكويم» على «دي مينور» تربط بألوان قاتمة مثل الرمادي. وقال: «يمكننا التوقع بنسبة 95 في المئة كم ستكون سعيدة أو حزينة الألوان التي سيختارها الأشخاص، استناداً إلى مدى الفرح أو الحزن في الموسيقى التي يستمعون إليها».

يو.بي.اي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *