العفو الدولية تندد بالتمييز الممارس ضد مسلمي أوروبا

الرئيسية » أخبار » العفو الدولية تندد بالتمييز الممارس ضد مسلمي أوروبا

التمييز ضد مسلمي أوروبا

تقرير ناري ذلك الذي صدر مؤخرا عن منظمة العفو الدولية، حيث ندد فيه بالتمييز الذي يتعرض له المسلمون في أوروبا، ودعا التقرير الذي ركز على فرنسا وبلجيكا وهولندا وإسبانيا وسويسرا، الحكومات الأوروبية إلى مواجهة السلوك السلبي والأحكام المسبقة ضد المسلمين.

كما دعا التقرير الحكومات الأوروبية “إلى العمل أكثر لمواجهة السلوك السلبي الجاهز ضد المسلمين، والذي يؤجج التمييز، وخصوصاً في المؤسسات التعليمية وأماكن العمل”، واعتبر ماركو بيروليني من منظمة العفو، أنه “بدلا من التصدي لهذه الأحكام المسبقة، فإن الأحزاب السياسية تعمل على تشجيعها أثناء سعيها وراء أصوات الناخبين”، لافتا الانتباه إلى أن “نساء مسلمات يعانين من رفض تشغيلهن، وتمنع شابات من الذهاب إلى المدرسة لمجرد أنهن يرتدين ملابس تقليدية مثل الوشاح”. وقال: “يمكن تسريح رجال من أعمالهم لأنهم يطلقون لحاهم كما هو معمول به لدى المسلمين”.

ففي فرنسا وبلجيكا وهولندا مثلا، يسمح لأصحاب العمل بانتهاك التشريع الأوروبي، بالتمييز بحق المسلمين، بذريعة أن “الرموز الدينية أو الثقافية تضايق الزبائن أو الزملاء”، كما لفتت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان.

وأضافت المنظمة أن “الحظر العام قد يسيء إلى فرص تعليم الفتيات، وينتهك حقهن في حرية التعبير”، كما تندد منظمة العفو الدولية أيضا بالحرية المحدودة للمسلمين لأداء الصلاة، وخصوصا في سويسرا، حيث صوت السكان في 2009 ضد بناء مآذن جديدة، وفي كاتالونيا (شرق إسبانيا)، حيث يتعين على البعض أن يصلي في الخارج لعدم وجود أماكن عبادة مناسبة.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *