العالم يدفع تريليون دولار فاتورة للأدوية

الرئيسية » حياة وبيئة » العالم يدفع تريليون دولار فاتورة للأدوية

يتوقع أن يتزايد الإنفاق العالمي على الأدوية الطبية، ليتخطى حاجز التريليون دولار للمرة الأولى، مدعوماً بطرح المزيد من الأدوية الجديدة وزيادة الإنفاق على الصحة في الأسواق الصاعدة وعلى رأسها الصين.

وأشار معهد “آي إم إس لمعلومات الرعاية الصحية” في مراجعته السنوية إلى تجدُّد النمو بعد ركود شهده العام الجاري عقب فترة من انتهاء فترة صلاحية براءات الاختراع وإجراءات تقشف في مجال الرعاية الصحية وتوسع اقتصادي محدود.

وفي الأسواق الصاعدة، يتزايد الطلب على الرعاية الصحية بفعل إنفاق الطبقة المتوسطة المتنامية يقابله توسع في برامج التغطية الصحية العالمية وتطبيق سياسات الصحة العامة مثل زيادة معدلات الأمصال.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز”، أن القفزة تأتي في وقت يتنامى فيه استخدام أدوية أرخص انتهت فترة براءة اختراعها، وذلك وسط توقعات بأن ترتفع حصة تلك الأدوية من السوق العالمية من 27 في المائة إلى 36 في المائة بحلول عام 2017 وبنسبة مرتفعة تصل إلى 63 في المائة في الأسواق الصاعدة سريعة النمو.

ويتوقع المعهد أن تنمو السوق الصينية للأدوية بما يراوح بين 14 في المائة و17 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة، بما يعكس إجراءات توفير الرعاية الصحية من جانب الحكومة على الرغم من توقعات بحدوث تباطؤ اقتصادي أكبر، وعند حدوث ذلك ستتخطاها اليابان لتصبح ثاني أكبر أسواق الأدوية في العالم بعد الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيانات – وخاصة في الولايات المتحدة – استندت بشكل جزئي إلى الأسعار المعلنة للأدوية لحجم مبيعات الأدوية بوصفات طبية بالصيدليات.

وبحلول عام 2017 الذي من المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي فيه إلى 1.2 تريليون دولار، يتوقع المعهد أن تكون مجالات الأدوية العلاجية الرائدة في الأسواق المتقدمة هي أمراض الأورام والسكري ومضادات “عامل نخر الورم” لحالات الالتهاب وعلى رأسها التهاب المفاصل الروماتويدي. ويعكس ذلك تنامي ظاهرة شيخوخة السكان وتزايد معدلات البدانة.

الاقتصادية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *