الصين ترسل ثلاثة رواد إلى الفضاء

الرئيسية » حياة وبيئة » الصين ترسل ثلاثة رواد إلى الفضاء

قالت وسائل إعلام صينية اليوم الإثنين إن الصين ستطلق في منتصف الشهر الجاري ثلاثة رواد فضاء إلى محطة فضاء تجريبية في أحدث مرحلة لخطة طموح لبناء محطة فضاء.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) ان سفينة الفضاء شينتشو 10 والصاروخ الذي سيحملها نقلا بالفعل إلى منطقة الإطلاق في موقع ناء من صحراء جوبي.

وفور وصول سفينة الفضاء إلى المدار ستلتحم مع محطة الفضاء التجريبية تيانغونغ 1 (القصر السماوي) التي حركت إلى الموقع المداري الصحيح الشهر الماضي.

وقام رواد فضاء صينيون بأول تجربة للالتحام مع محطة الفضاء التجريبية في شهر يونيو من العام الماضي.

ويعتبر وصول السفينة إلى محطة الفضاء وعملية الالتحام بينهما من أهم الصعاب على طريق حصول الصين على المهارات التكنولوجية واللوجستية لإدارة مختبر فضاء كامل يعيش فيه رواد فضاء لفترات طويلة.

ولايزال أمام الصين طريق طويل للحاق بأكبر قوتين في الفضاء وهما الولايات المتحدة وروسيا، ومحطة تيانغونغ 1 هي محطة تجريبية فقط.

لكن المهمة التي تجري هذا الصيف هي أحدث استعراض لنفوذ الصين في الفضاء وتأتي في الوقت الذي أدت فيه قيود الميزانية وتغير الأولويات إلى تراجع البرامج الأميركية لإطلاق رواد إلى الفضاء.

وستكون المهمة الصينية القادمة خامس مهمة مأهولة للفضاء تقوم بها الصين منذ عام 2003 حين أصبح رائد الفضاء الصيني يانغ لي وي أول رائد صيني يقوم بمهمة في الفضاء.

وتعتزم الصين أيضاَ إرسال سفينة غير مأهولة إلى القمر وهبوط مجس على سطح القمر وتحدث العلماء الصينيون عن إرسال رائد فضاء إلى القمر لكن ليس قبل عام 2020.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *