الشفاء على الإنترنت

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » الشفاء على الإنترنت

الشفاء على الإنترنت

هناك ظاهرة مثيرة للاهتمام يشهدها عالم الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، وبعيداً تماماً عن كل الضجة المثارة حول التغييرات التي طرأت على نظام التأمين الصحي في البلاد: فقد بدأ الأفراد في تولي زمام صحتهم بأنفسهم ومحاولة تجنب الاحتياج إلى الرعاية في المقام الأول.

وتماماً كما انتقل الناس منذ فترة طويلة من أجهزة الحاسب الآلي المركزية التابعة للمؤسسات إلى أجهزة الحاسب الآلي الشخصية، فقد بدأوا الآن في التحرك نحو الانتقال من الأدوات المؤسسية إلى الأدوات الشخصية في التعامل مع صحتهم ـ ليس لعلاج أمراض خطيرة مثل السرطان بكل تأكيد، ولكن لأغراض الرصد الصحي اليومي وسبل الوقاية من المرض.

ولتيسير هذا الانتقال فإن الأمر يتطلب التقاء مجموعة من الاتجاهات والميول. فقد بات من الواضح أن العديد من المشاكل الصحية راجعة إلى سلوكيات شخصية. وقد لا تحمل هذه الرؤية أي جديد، ولكن من السهل الآن أن نتتبع السلوك الشخصي. فكما نستطيع استخدام البرمجيات المالية لإدارة أموالنا، بات بوسعنا الآن أن نستخدم مجموعة متنوعة من أدوات البرامج لمراقبة سلوكنا الشخصي وبياناتنا الإحصائية الجسمانية.

والواقع أن العديد من هذه الأدوات كانت عبارة عن ابتكارات صممها الناس في البداية لخدمة أنفسهم. على سبيل المثال، أنشأ جيه. جيه. آليير برنامج لإنقاص الوزن تحت مسمى Lose It!، وهو تطبيق صممه لنفسه ليعمل على أجهزة الـ iPhone، فنجح في إنقاص وزنه من 88 كيلوغراماً إلى 77 كيلوغراماً.

الأمل معقود على هذه البيانات في تمكيننا من تعديل سلوكياتنا في الاتجاه الصحيح. ولعل الأدوات الاجتماعية تكون أعظم فعالية وتأثيراً، وهي أدوات تستخدم ما يطلق عليه «ديناميكيات اللعبة». فكما تستطيع أن تجمع النقاط من خلال التعاون مع الآخرين في ألعاب الفيديو مثل لعبة World of Warcraft، فيمكنك أيضاً أن تجمع النقاط بالتنافس أو التعاون مع أصدقائك في مجال السلوك الصحي. وهناك خدمات تجعل من الصحة لعبة جادة.

البيان – عن استير دايسون: رئيسة شركة EDventure القابضة

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *