الشباب العربي والتنمية في «شؤون اجتماعية»

الرئيسية » تربية وتكوين » الشباب العربي والتنمية في «شؤون اجتماعية»

صدر عدد جديد من “شؤون اجتماعية”، المجلة الفصلية العلمية المحكمة التي تعنى بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتصدر عن جمعية الاجتماعيين في الشارقة.

وفي ظل التطورات التي يشهدها العالم العربي تبرز أهمية الشباب كفئة رائدة تؤدي دوراً مهماً في التغيير وتسهم بشكل بارز في أن تكون شريكة في صياغة مستقبلها ومستقبل وطنها، ولأهمية الشباب في مجتمعنا احتلت قضاياهم حيزاً كبيراً في مجلة شؤون اجتماعية منذ صدورها، ويتضمن العدد الحالي من المجلة بحثين عن الشباب.

الأول: بعنوان “واقع الشباب العربي وأثره في التنمية والتغيير” للدكتور أحمد يوسف أبو راس يعالج فيه مفصلاً رئيساً من مفاصل تنمية المجتمع؛ ألا وهي قضية الشباب؛ مركزاً على الجوانب الآتية: عملية التعليم عند الشباب وأثر ذلك في عملية التنمية؛ وفرص العمل وطبيعة التشغيل وأثره على الشباب؛ وطبيعة العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص؛ ودور الشباب في الحياة السياسية وعملية صنع القرار؛ وواقع الهوية العربية وصورة القومية العربية في نظر الشباب، ويخلص الباحث إلى أنه كلما كانت العلاقة بين الشباب والمجتمع قائمة على التوازن والانسجام والتفاعل المستمر، كلما وصلنا إلى صورة أفضل للعلاقة التفاعلية؛ وبالمقابل عندما لا يفي المجتمع باحتياجات الشباب، فالأمر ينعكس سلباً في عملية الامتثال للقواعد والمعايير والقيم الاجتماعية مما يخفف حماسهم ورغبتهم في الاندماج والحفاظ على الهوية الوطنية.

والبحث الثاني: “نحو استراتيجية وطنية لتفعيل العمل التطوعي لدى الشباب السعودي” للدكتورة هيفاء عبد الرحمن بن شلهوب، والدكتورة سارة صالح الخشمي. وترى الباحثتان أن عنصر الشباب من أهم عناصر الثروة البشرية، حيث يمثل ذروة القوى العاملة، والثقل الرئيسي في قوة الإنتاج في أي مجتمع؛ لما يتمتع به من خصائص جسمية ونفسية وعقلية واجتماعية، وهو العنصر المنتج والمستهلك، وهو العامل الفعال في أي تخطيط اقتصادي أو اجتماعي، والتحدي الأكبر الذي يواجه بلادنا اليوم هو: كيفية توجيه تلك الطاقات والقدرات إلى الاتجاه الإيجابي، للمشاركة في عملية التنمية، وتوجيهه إلى الطريق الأمثل ليستثمر طاقاته، ويتحمل المسؤولية، مستشعراً بذلك ولاءه وانتماءه لوطنه، وتركز الباحثتان على أن التطوع هو إحدى الوسائل الرئيسية التي يمكن أن يسهم بها الشباب في تدعيم مسيرة التنمية الاجتماعية والمشاركة الفعالة فيها، وقد تضمن البحث خطة استراتيجية وطنية لتفعيل العمل التطوعي لدى الشباب يمكن الإفادة منها والاسترشاد بها في العديد من الدول العربية التي يهمها توظيف طاقات الشباب وإبداعاتهم في العمل التطوعي لخدمة المجتمع والنهوض به ودعم مسيرة التقدم والنماء في المجتمعات العربية.

كما يحمل العدد مجموعة من المقالات الفكرية المتنوعة:

  • “الأبعاد الاجتماعية لظاهرة العنوسة في مجتمع الإمارات” للدكتور أسامة عبد الباري.
  • “قراءة تحليلية مقارنة من منظور اجتماعي لوثيقة مسقط للقانون الموحد للأحوال الشخصية لدول الخليج العربية” لمرضية محمد البرديسي.
  • وباللغة الانجليزية يتضمن العدد بحثاً للدكتور لبيب أحمد بصول والأستاذة لودي زيتون عودة” عنوانه “الحكومات العربية الإسلامية المعاصرة في ظل النظرية والتطبيق”.
  • وفي باب الآراء والأفكار يتضمن العدد مقالة للدكتور شوية بو جمعة وعنوانها “دور مناهج التربية البدنية والرياضة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى الطلاب- الجزائر والمملكة نموذجاً”.

للمزيد من التفاصيل..

شؤون اجتماعية – بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *