السويد تبتكر خشب شفاف شبيه بالبلاستيك

الرئيسية » إبداع وتنمية » السويد تبتكر خشب شفاف شبيه بالبلاستيك

السويد تبتكر خشب شفاف شبيه بالبلاستيك

نجحت شركة سويدية في تطوير تقنية جديدة يمكن من خلالها تحويل الخشب إلى مادة شفافة شبيهة بالبلاستيك والزجاج، وذلك دون تغيير جوهري في طبيعته الفيزيائية، ليمكن بذلك أن يحل الخشب محل مواد أخرى ليست صديقة للبيئة، حسبما ذكر موقع “كوريوزوني” الإيطالي.

وأوضح الموقع أن الخشب يتكون من مكونين أساسيين وهما السليلوز واللجنين، وبطبيعة الحال هي مكونات ملونة ولجعل الخشب شفافًا يجب نزع الألوان من هاتين المادتين، وواجه العلماء صعوبة لإتمام تلك العملية فرأوا إمكانية إزالة أحد المكونين تمامًا وتعديل الآخر بحيث يصبح عديم اللون، ولكن عن طريق تعديل أوضاع جزيئاته، بما يسمح للضوء بالمرور خلاله.

السويد تبتكر خشب شفاف شبيه بالبلاستيك

وأزال العلماء مادة اللجنين تمامًا من الخشب وأبقوا على مادة السليلوز وعدلوها بالطريقة السابق ذكرها، ولإزالة مادة اللجنين عمد الباحثون إلى غمر الخشب في مجموعة مواد كيميائية، تخرج منها قطعة الخشب ناصعة البياض ولكن ليست شفافة كما هو مطلوب، حيث تقتصر هذه العملية على إزالة اللجنين المسبب للون البني المعروف به الخشب.

تأتي بعد ذلك مرحلة أخرى من معالجة الخشب والتي يصبح فيها شفافًا، حيث تتم معالجة قطعة الخشب “البيضاء” بمادة بوليمر الإكريليك والتي تغير من نسيج خلال الخشب فتسمح بمرور 85% من الضوء الذي يسقط عليه.

السويد تبتكر خشب شفاف شبيه بالبلاستيك

ولم يتمكن الباحثون إلى الآن من تطبيق هذه الطريقة إلا على خشب البلسا دون بقية أنواع الخشب، ويذكر أن الهدف من هذه العملية ليس تحويل الخشب إلى مادة شفافة بنسبة 100% بل مجرد مرور نسبة كبيرة من الضوء، بحيث يستخدم في بناء سطح ما يسمح بمرور الضوء دون التعدي على خصوصية من يقف تحته، وبذلك يمكن استخدامه في مختلف الأغراض الزراعية والصناعية.

المصدر : التحرير

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *