السكتة الدماغية سببها نقص في الفيتامين د

الرئيسية » أخبار » السكتة الدماغية سببها نقص في الفيتامين د

فيتامين D

توصلت دراسة طبية حديثة، إلى أن الخروج إلى الأماكن المفتوحة والتعرض لأشعة الشمس الساطعة، وتناول المأكولات البحرية الغنية بفيتامين (د) يخفف من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأوضح الفريق الطبي أن نقص فيتامين (د) الذي تمتصه طبقة الجلد الخارجية لجسم الإنسان بصورة طبيعية، مباشرة بعد التعرض لأشعة الشمس القوية، والموجود بصفة خاصة في المواد الغذائية مثل المكسرات والأسماك التي تحتوى على دهون الاوميغا 3،  من شأن نقصانه  أن يضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تزيد عن الخمس .
وبين الباحثون أن ربع الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين ( د ) ارتفعت لديهم فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة قد تصل إلى 22 بالمائة، مقارنة بالأشخاص العاديين، لافتين الانتباه إلى أن انخفاض مستويات فيتامين ( د)، تزيد من فرص الإصابة بالأنواع الأكثر شيوعا للسكتات الدماغية، التي تنطوي على حدوث تجلط دموي بالمخ يستقر في الأوعية الدموية .
وخلص فريق البحث إلى هذه النتائج من خلال دراسة استمرت 34 عاما ، انكب خلالها فريق العمل على دراسة 7 آلاف و500 رجل في منتصف العمر، وبعض كبار السن الذين يعيشون في الجزر، وتم تصنيف المشاركين اعتمادا على مستويات فيتامين ( د ) بأجسامهم وبحثا عما تناولوه مؤخرا، وليس كمية أشعة الشمس التي حصلوا عليها .
وأوضح هؤلاء الباحثون أن الحصول على فيتامين ( د ) من الغذاء أو المكملات الغذائية كان أكثر أهمية بالنسبة لكبار السن، لأن الحصول على هذا الفيتامين من أشعة الشمس المباشرة يصبح أكثر صعوبة مع التقدم في السن.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *