الساعات الذكية .. تغزو عالم التكنولوجيا

الرئيسية » إعلام ورقميات » الساعات الذكية .. تغزو عالم التكنولوجيا

يسود عالم الإلكترونيات حاليا اتجاه نحو التقنيات القابلة للارتداء، مثل أساور اللياقة البدنية والساعات الذكية. وتزخر الساعات الذكية بالعديد من الوظائف المتطورة التي لا تقتصر فقط على إظهار الوقت والتاريخ، بل إنها تتيح أيضا إمكانية تلقي المكالمات الهاتفية واستقبال رسائل البريد الإلكتروني أو حتى قياس معدل نبضات القلب وقياس المسافة المقطوعة.

وتتسابق الشركات العالمية حاليا لتقديم موديلات من الساعات الذكية التي يعتمد أغلبها على نظام تشغيل غوغل أندرويد وير، وفيما يلي إطلالة على أهم الموديلات وأبرز وظائفها.

آبل واتش

آبل كشفت شركة آبل مؤخرا عن ساعتها الذكية “آبل واتش”، والتي تعمل مع جميع موديلات الهواتف الذكية بدءا من جهاز آيفون 5، ومن المقرر أن تتوفر بمقاسين مختلفين. وإلى جانب الشاشة اللمسية، تزخر الساعة الذكية الجديدة بعنصر استعمال مركزي، وهو مفتاح دوار وانضغاطي يعرف باسم تاج “ولي العهد”، والذي يمكن عن طريقه تصفح القوائم وتكبير وتصغير المنظر والتنقل بين القوائم بدون لمس الشاشة.

وتدعم الساعة “آبل واتش” الجديدة أيضا المساعد الشخصي “سيري”، وكذلك وظيفة الدفع الإلكتروني (أبل الأجر)، التي تم الإعلان عنها مع ظهور آيفون 6، بالإضافة إلى تقنية اتصالات المجال القريب (NFC).

 وتختلف واجهة المستخدم بالساعة الذكية الجديدة كثيرا عن منتجات آبل السابقة، وأظهرت الصور التي تم عرضها مؤخرا بمؤتمر آبل في كوبرتينو أن الساعة الذكية تشتمل على تطبيقات التصوير واللياقة البدنية، بالإضافة إلى تنبيهات للرسائل الواردة مع دمج برنامج الملاحة وخدمة التدوين المصغر تويتر.

ويمكن استعمال ساعة آبل الجديدة أيضا كمفتاح لغرف الفنادق. ويتمكن المطورون عن طريق المنصةWatchkit من تطوير برامجهم المناسبة للساعة الذكية الجديدة.

وتشترط ساعة “آبل واتش” وجود اتصال لاسلكي مع الهاتف الذكي آيفون، الذي يشتمل على اتصال بشبكة الإنترنت ومستشعرات خاصة بالنظام العالمي لتحديد المواقع(GPS). ويوجد على الجانب الخلفي للساعة الذكية مستشعرات بالأشعة تحت الحمراء والموجات الضوئية لقياس معدل نبضات القلب، بالإضافة إلى وجود جيروسكوب ومستشعرات التسارع لقياس بيانات النشاط البدني.

ويتم شحن الساعة الذكية عن طريق اتصال الحث الكهربائي المثبت مغناطيسيا، ولم تفصح شركة آبل عن أية بيانات بخصوص طريقة توصيل الساعة بالهاتف الذكي آيفون أو فترة تشغيل البطارية. وقد أعلن مدير شركة آبل كيفين لينش عن طرح ثلاثة إصدارات مختلفة من “آبل واتش”، منها ساعة ذهبية عيار 18 قراط. آسوس

تأتي الساعة الذكيةZenWatch من آسوس بتصميم مستدير وجسم نحيف مع شاشة منحنية بعض الشيء، وتعول الشركة التايوانية في ساعتها الذكية على طريقة الاستعمال البسيطة من خلال التحكم بالإيماءات، حيث يتمكن المستخدم مثلا من كتم صوت المكالمات الهاتفية من خلال تغطية الشاشة. وتزخر ساعة آسوس بالعديد من وظائف اللياقة البدنية. وأعلنت الشركة التايوانية أن تكلفة الساعة الذكيةZenWatch تبلغ حوالي 260 دولار أمريكي.

إل جي

أثبت شركة إل جي أن الساعات الذكية يمكن أن تأتي بشكل مستدير أيضا، وقدمت الشركة الكورية الجنوبية ساعتها الذكية G وتش R خلال مشاركتها في الدورة الأخيرة لمعرضIFA للإلكترونيات، والتي تعتمد على نظام أندرويد وير. وتوفر الساعة الذكية، التي تأتي بجسم من الفولاذ المقاوم للصدأ، العديد من الوظائف للأشخاص الرياضيين، مثل قياس معدل نبضات القلب، بالإضافة إلى وظيفة التحكم عن طريق الأوامر الصوتية، واستقبال المكالمات الهاتفية عن طريق اتصال البلوتوث مع الهاتف الذكي.

ويمكن للمستخدم تلقي رسائل البريد الإلكتروني عن طريق الساعة الذكية مع تشغيل العديد من التطبيقات، ومن المقرر طرح ساعة إل جيG وتش R في الأسواق خلال شهر أكتوبر القادم.

سامسونغ

أطلقت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية أول ساعة ذكية في العالم، من خلال طرح ساعتها غالاكسيوالعتاد فى نهايه عام 2013. وإلى جانب هذا الموديل يتوافر حاليا موديلات غالاكسيجير 2 وكذلكالعتاد صالح بالإضافة القمة الساعه الذكيةالعتاد S والمقرر طرحها في الأسواق خلال شهر أكتوبر القادم.

 وتشتمل الساعة الذكية من سامسونغ على شاشة منحنية وتعتمد على نظام التشغيلTizen الخاص بالشركة الكورية الجنوبية، وتزخر بالعديد من التطبيقات ووظائف سوار اللياقة البدنية مع قياس معدل نبضات القلب، بالإضافة إلى الكثير من الوظائف للتحكم الذاتي أكثر من الموديلات السابقة.

ويتمكن المستخدم عن طريق وحدة UMTS المدمجة من تلقى المكالمات الهاتفية أو الاطلاع على تحديثات شبكات التواصل الاجتماعي، حتى بدون أن يكون الهاتف في النطاق القريب.

سوني

استغلت شركة سوني اليابانية فرصة انعقاد معرضIFA للإلكترونيات بالعاصمة الألمانية برلين وقدمت أولى ساعاتها الذكيةSmartwatch 3 التي تعتمد على نظام تشغيل أندرويد وير الجديد. وتهدف سوني إلى تلبية متطلبات الرياضيين الذين يرغبون في متابعة نشاطهم البدني من خلال تجهيز ساعتها الذكية بوظائف مثل البوصلة وجيروسكوب والنظام العالمي لتحديد المواقع ومستشعرات التسارع.

وبالإضافة إلى ذلك، تتيح الساعة الذكيةSmartwatch 3 للمستخدم إمكانية إجراء استقبال رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية والتحكم عن طريق الأوامر الصوتية. وتمتاز ساعة سوني بأنها مقاومة للماء وتتم عملية الاتصال بين الساعة الذكية والهاتف الذكي المقترن بها عن طريق تقنية البلوتوث أيضا.

موتورولا

قدمت شركة موتورولا ساعتها الذكية Moto360 بشكل مستدير أيضا، وتعتمد على نظام تشغيل أندرويد وير، وتوفر وظائف لعد الخطوات وقياس معدل نبضات القلب، بالإضافة إلى وظيفة الشحن اللاسلكي للبطاريات عن طريق قاعدة الإرساء ،   وتمتاز ساعة موتورولا الذكية بخصائص الحماية ضد الصدمات والخدوش من خلال تجهيزها بجسم من الفولاذ المقاوم للصدأ وزجاج الغوريلا. وأعلنت الشركة الأمريكية عن طرح الساعة الذكيةMoto360 في الأسواق بدءا من أكتوبر القادم نظير تكلفة تبلغ 323 دولار أمريكي. ماركات آخرى  والى جانب الساعات الذكية التي تعتمد علي نظام تشغيلTizen أو أندرويد وير، توجد موديلات أخرى تحمل شعار العديد من الشركات العالمية مثل إتش بي وكايروس وبيبل وكوجيتو، والتي تعتمد على أنظمة تشغيل خاصة بها. وفي بعض الأحيان تشتمل هذه الساعات على كاميرات فائقة الوضوح أو وظائف متطورة مثل الشحن اللاسلكي للبطارية.

برلين (د ب أ)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *