الرياضة تحارب هشاشة العظام

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » الرياضة تحارب هشاشة العظام

الرياضة

قالت العالمة الألمانية زابينه كيند إن ممارسة رياضات قوة التحمل مثل المشي والركض والمشي السريع والتجول تحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وأوضحت كيند، عضو الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية، أنه أثناء ممارسة هذه الرياضات يؤثر وزن الجسم بأكمله على الهيكل العظمي ويتم تدريب الجهاز العضلي من خلال تعرضه للضغط والشد أثناء الممارسة. لذا فهي تنصح بممارسة هذه الرياضات لمدة نصف ساعة بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل.

وأضافت كيند أن تمارين تقوية العضلات وحمل الأوزان القائمة على الأجهزة الرياضية تسهم أيضاً في محاربة هشاشة العظام؛ حيث أنها تمنح العظام القوة.

كما تعمل بعض التمارين البسيطة على تقوية العضلات، مثل الوقوف على قدم واحدة أثناء تنظيف الأسنان أو ارتداء الجورب أثناء الوقوف. ومن المثالي أيضاً المواظبة على ممارسة تمارين تحسين الشعور بالجسد، مثل الوقوف على قدم واحدة أو على سطح متأرجح؛ حيث أنها تعمل على تعزيز القدرة على الاتزان، مما يحد من خطر الانزلاق وكسور العظام المترتبة عليه.

وبالإضافة إلى ذلك تعمل بعض الرياضات، مثل اليوغا وتاي تشي وبيلاتيس، على تدريب مهارات التناسق العضلي العصبي وتزيد من الحركية.

ومن ناحية أخرى، أوضحت العالمة الألمانية أن مرض هشاشة العظام يندرج ضمن أمراض الأيض، وهو يحدث نتيجة لتحلل الكتلة العظمية، وبذلك تفتقر العظام إلى الاستقرار وقوة التحمل، مما يتسبب في آلام شديدة وارتفاع خطر كسور العظام.

وإلى جانب العوامل الوراثية، يعد السن والجنس والتغذية غير الصحية ونقص الكالسيوم وفيتامين “د” والتدخين وتناول المشروبات الكحولية وقلة الحركة، من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام.

د ب أ

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *