الدول الفقيرة مكب النفايات الإلكترونية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » الدول الفقيرة مكب النفايات الإلكترونية

حذرت الأمم المتحدة من أن ملايين الهواتف الجوالة والحواسيب اللوحية والمحمولة والألعاب الإلكترونية والكاميرات الرقمية وغيرها من الأجهزة التي تم شراؤها في الأعياد، مقدر لها أن تشكل طوفانا من النفايات الإلكترونية الخطرة التي يتم إلقاؤها بشكل غير قانوني في الدول النامية.

وأضافت أنه يتوقع أن ينمو حجم النفايات الإلكترونية العالمي بنسبة 33 في المائة في السنوات الأربع المقبلة، حيث سيصل وزنها عندئذ إلى وزن ثمانية أهرامات مصرية، حسب مبادرة ”ستب”، وهي مبادرة من منظمات الأمم المتحدة المختلفة تنسقها جامعة الأمم المتحدة، بهدف رئيسي هو حل مشكلة النفايات الإلكترونية.

وأوضحت بحسب شبكة ”بي بي سي”، أنه في العام الماضي تم توليد نحو 50 مليون طن من النفايات الإلكترونية على مستوى العالم، أو نحو سبعة كيلوجرامات لكل شخص على الأرض. وكثير من تلك البضائع يضم في مكونات تصنيعه مواد سامة عديدة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والزرنيخ، ويمكن على سبيل المثال لشاشة حاسوب قديمة من نوع ”سي آر تي” (أنبوب الأشعة المهبطية) أن تضم حتى ثلاثة كيلو جرامات من الرصاص.

وبمجرد إلقاء هذه النفايات في المكبات فإن المواد السامة ستتسرب إلى الخارج في البيئة المحيطة، ملوثة الأرض والماء والهواء، إضافة إلى ذلك فإن تلك الأجهزة يتم عادة تفكيكها في ظروف بدائية، وأولئك الذين يعملون في تلك المواقع يصابون بنوبات مرض متكررة.

الإقتصادية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *