الدول الآسيوية في مواجهة المقبل من الكوارث الطبيعية

الرئيسية » أخبار » الدول الآسيوية في مواجهة المقبل من الكوارث الطبيعية

الدول الآسيوية في مواجهة المقبل من الكوارث الطبيعية

تشير دراسة جديدة إلى أن الاقتصادات الصاعدة في آسيا، بما فيها الهند والفلبين، تواجه مخاطر مالية اكبر نتيجة الكوارث الطبيعية. واستند الباحثون في دراستهم على ترتيب الدول حسب نشاطها الاقتصادي ومدى تعرضها للكوارث الطبيعية كالفيضانات والجفاف. ويضيف البحث أن القدرة المحدودة لتلك الدول على التعافي من آثار الكوارث الطبيعية تجعلها عرضة للمخاطر.

 وجاءت تلك الخلاصات في “أطلس مخاطر الكوارث الطبيعية” الذي أعدته شركة تحليل المخاطر مابلكروفت. وقد وصف العام الماضي بأنه أسوأ الأعوام بالنسبة لآثار الكوارث الطبيعية التي كلفت الاقتصادات خسائر بقيمة 380 مليار دولار.

 

وقالت الدراسة إن الاقتصادات الأسرع نموا في العالم من بين تلك الاقتصادات الأكثر عرضة لمخاطر الكوارث الطبيعية.

 

وأضافت: “الصين والمكسيك والهند والفلبين وكوريا الجنوبية واندونيسيا وتركيا وبنغلاديش وإيران معرضة لكوارث طبيعية مدمرة مثل الزلازل والفيضانات الأعاصير المدارية”.

 

وتقول هيلين هودج المدير المشارك امابلكروفت وكبيرة الباحثين في الدراسة إن الاقتصادات الأسيوية خاصة في جنوب شرق القارة تواجه تشكيلة من الكوارث المدمرة.

 

وتشرح أن وضع الأطلس تطلب تقييم 12 كارثة طبيعية تشكل خطرا ومقارنتها بالناتج الاقتصادي للدول التي تضمنتها خرائط الأطلس وقائمة الترتيب فيه.

 

ومع أن الأطلس يحدد اليابان والولايات المتحدة والصين وتايوان والمكسيك كأكثر الدول عرضة للآثار الاقتصادية للكوارث الطبيعية إلا انه أشار إلى قدرة تلك الاقتصادات على التعافي من الكوارث بسرعة.

 

وذلك نتيجة صلابة البني التحتية والجاهزية العالية لمواجهة الكوارث وقواعد البناء الصارمة.

 

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *