خبراء.. الخوف من المخاطر الصحية يسبب آلاما حقيقية

الرئيسية » حياة وبيئة » خبراء.. الخوف من المخاطر الصحية يسبب آلاما حقيقية

ذكر علماء من ألمانيا أن الخوف من التعرض لمخاطر صحية بسبب التعرض لموجات كهرومغناطيسية يمكن أن يؤدى للإصابة بآلام لدى أشخاص بعينهم دون سبب فعلي.

كما عرض هؤلاء العلماء خلال الدراسة إشارة لاسلكية وهمية، أي خالية من الموجات الإشعاعية على 147 شخصا وضع لهم مستقبل هوائي عند الرأس، فتبين أن هذه الإشارات تسببت في أعراض مثل القلق والضيق، وقلة التركيز، وتنميل الأصابع، والذراع والساق، والأقدام لدى 54% من المتطوعين في التجربة.

وقال باحثو جامعة “ماينس” الذين أجروا الدراسة أن أشعة سابقة بالرنين المغناطيسي أظهرت أن منطقة المخ المسئولة عن التعامل مع الألم يمكن أن تنشط فى مثل هذه الحالات.

وقال البروفيسور “ميشائيل فيتهوف“، أستاذ علم النفس بجامعة ماينس، إن هناك الكثير من الدلائل على أن مجرد انتظار التعرض لضرر ما يتسبب في الشعور بالألم، وأوضح أن اعتقاد المريض على الجانب الآخر أن آلامه قد تراجعت قد يجعله لا يشعر بهذه الآلام، وهو ما يحدث عند إعطاء المرضى دواء وهميا على أنه مضاد للألم.

وقال الباحثون: إن دراستهم تدل على أن مجرد سماع تقارير عن أي مخاطر محتملة لشيء ما تؤثر على صحة قارئي التقارير إذا تعاملوا مع هذا الشيء.

وأوضح البروفيسور “فيتهوف”، أن افتراض وجود مخاطر صحية بعينها يؤثر على الشخص على المدى البعيد وليس فقط على المدى القصير.

(د ب أ)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *