الحوسبة السحابية توفر طرقاً جديدة لمكافحة تهديدات القرصنة

الرئيسية » إعلام ورقميات » الحوسبة السحابية توفر طرقاً جديدة لمكافحة تهديدات القرصنة

الحوسبة السحابية

توفر نظم الحوسبة السحابية، فضلاً عن زيادة ذكاء الحوسبة، طرقاً جديدة لمكافحة تهديدات القرصنة، إذ يُمكن تشفير البيانات بسهولة بشكل عميق داخل النظام نفسه، ما يُفقد القراصنة القدرة على قراءة ما حصلوا عليه من بيانات، كما يمكن الاستعانة ببرمجيات ضمن الخدمات السحابية تُتابع كل قسماً صغيراً من المعلومات تُرسل عبر الشبكة، ما يُمكنها من رصد الممارسات غير التقليدية للنظام قبل حدوثها.

وخلال السنوات القليلة الماضية، قدمت شركات طرقاً أمنية جديدة، منها «سكاي هاي نتووركس» Skyhigh Networks التي سعت إلى تتبع جميع التطبيقات غير المُسجلة المتصلة بالخدمات الحوسبية في أي شركة عبر الهواتف الذكية للموظفين، ومن ثم إغلاق جميع التطبيقات التي لا تتمتع بمستوى جيد من الحماية الأمنية.

كما تستخدم شركة «سنتينل وان» SentinelOne تحليل البيانات للتنبؤ بالهجمات مُسبقاً، وتُوفر شركة «إلوميو» Illumio تصورات للتفاعلات بين التطبيقات والخدمات السحابية لاتخاذ قرارت بشأن كيفية الحفاظ على الأمن، ثم تُشفر البيانات مع انتقالها ضمن النظم السحابية.

يشار إلى أنه على الرغم مما وفرته خدمات الحوسبة السحابية من نطاق أوسع وأهداف جديدة، فإن أساليب الاختراق لم تتغير كثيراً. وفي حالة سرقة صور حساسة لبعض المشاهير من حساباتهم في «آي كلاود»، فقد كشفت تحقيقات شركة «أبل» عن استهداف هذه الشخصيات من خلال أسماء الاستخدام وكلمات المرور وأسئلة التحقق الأمني، وهو ما وصفته الشركة بالممارسة الشائعة للغاية على الإنترنت.

الإمارات اليوم

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *