التغير المناخي هو الأسرع بـ 10 مرات مما كان عليه قبل 65 مليون سنة

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » التغير المناخي هو الأسرع بـ 10 مرات مما كان عليه قبل 65 مليون سنة

التغير المناخي هو الأسرع بـ 10 مرات مما كان عليه قبل 65 مليون سنة

قالت تقارير لمنظمة الأمم المتحدة إن وتيرة التغير المناخي في عام 2014 هو الأسرع بـ 10 مرات مما كانت عليه قبل 65 مليون سنة.
وحذّر الباحثون من أنه في حال استمر التغير المناخي على وتيرته الحالية، فسيفرض ضغوطاً كبيرة على الأنظمة البيئة على كوكب الأرض، وسيتعين على الكثير من الأجناس أن تخضع لتغييرات سلوكية وتطورية وجغرافية كي تتأقلم وتتمكن من البقاء.

وقال نواه ديفينبوغ من معهد وودز في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا: “نعرف من التغيرات الماضية أن الأنظمة البيئية استجابت إلى بعض الدرجات من التغير المناخي على مر ألوف السنين، ولكن المسار غير المسبوق اليوم يؤدي إلى حصول هذا التغير على مر عقود مما يعتبر أسرع بكثير من الأزمان الماضية”.

وأضاف ديفينبوغ يوجد اختلافان أساسيان بين الأنظمة البيئية في العقود المقبلة مقارنة بالماضي الجيولوجي، أحدها التغير السريع في المناخ المعاصر ووجود الكثير من العوامل البشرية التي لم تكن موجودة قبل 55 مليون سنة.

وقال الباحثون إن وتيرة التغير المناخي اليوم أسرع بـ10 مرات مما كانت عليه قبل 65 مليون سنة، وأشاروا إلى أن غازات الدفئية التي بعثت في نظام الأرض بسبب نشاط الإنسان قد لا يزول مفعولها وستستمر في التأثير بالتغير المناخي، ولكن النتيجة النهائية حول ما سيكون عليه المناخ في نهاية القرن 21 يرتبط بما سيقوم به الإنسان.

وأظهرت إحصاءات جديدة ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى معدلات قياسية بين عامي 2012 و2013.

وزادت نسب تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بين عامي 2012 و2013 بأسرع وتيرة لها منذ عام 1984.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن الإحصاءات الجديدة تبرز الحاجة إلى معاهدة دولية بشأن المناخ، لكن وزير الدولة البريطاني لشؤون الطاقة وتغير المناخ “إيد ديفي”، قال إن مثل هذه الاتفاقية ربما لن تتضمن إجراءات ملزمة لخفض الانبعاثات الحرارية كما كان يعتقد سابقا.

ولا تقيس النشرة السنوية للانبعاثات الحرارية التي تصدرها المنظمة الدولية للأرصاد الجوية الانبعاثات التي تصدر من مداخن محطات توليد الكهرباء، لكنها تسجل كمية غازات الاحتباس الحراري التي تظل عالقة في الغلاف الجوي بعد عمليات التفاعل المعقدة التي تحدث بين الهواء والأرض والمحيطات.

وتمتص البحار والأشجار والكائنات الحية نحو نصف الانبعاثات، ووفقا للنشرة، فإن متوسط كميات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي على مستوى العالم وصلت إلى 396 جزءا في المليون في عام 2013 وزيادة بنحو ثلاثة أجزاء في المليون في عام 2013 مقارنة بالعام السابق.

وقال ميشيل جارود الأمين العام للمنظمة، إن نشرة غازات الاحتباس الحراري تظهر بأن تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي والذي من غير المحتمل أن ينخفض زاد العام الماضي بأسرع معدل منذ نحو 30 عاما.

ويبلغ معدل ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي حاليا 142% مقارنة بالمستويات التي سجلت عام 1750 الذي يمثل بداية الثورة الصناعية.

لكن متوسط درجات الحرارة على مستوى العالم لم يشهد زيادة بالتزامن مع النمو المستمر لثاني أكسيد الكربون، وهو ما دفع العديد من الأصوات إلى الزعم بأن الاحتباس الحراري قد توقف.

وقالت اوكسانا تاراسوفا رئيسة قسم أبحاث الغلاف الجوي في المنظمة، إن “النظام المناخي ليس طوليا، حيث إنه غير مستقيم وليس بالضرورة أن ينعكس في درجة حرارة الغلاف الجوي، لكن إذا نظرت إلى المواصفات الخاصة بدرجات الحرارة في المحيط، فستجد أن السخونة مستمرة في مياه المحيطات”.

وتشير النشرة الدولية إلى أنه في عام 2013، لم تكن الزيادة في مستويات ثاني أكسيد الكربون سببها فقط زيادة نسب الانبعاثات، لكن أيضا تراجع مستويات امتصاص الكربون من المحيط الحيوي للأرض. وأثار هذا التطور حيرة العلماء في المنظمة الدولية للأرصاد الجوية.

أ.ش.أ

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *