التغلب على الأرق واضطرابات النوم ببساطة ودون أدوية

الرئيسية » حياة وبيئة » التغلب على الأرق واضطرابات النوم ببساطة ودون أدوية

التغلب على الأرق واضطرابات النوم ببساطة ودون أدوية

لا يستطيع كثيرون النوم رغم التعب والإرهاق وقضائهم يوم عمل طويل، فيلجأون إلى الأدوية المهدئة التي يمكن أن تساعدهم على النوم. لكن هناك وسائل أخرى بسيطة تغنيك عن الدواء وتساعدك في التغلب على الأرق والاستمتاع بنوم هادئ.

يعاني كثير من الناس من الأرق واضطراب النوم، ما ينعكس على صحتهم وطاقتهم وحياتهم اليومية، وينقل موقع شبيغل أونلاين الألماني عن الدكتور بيتر يونغ، مدير قسم طب النوم بالمشفى الجامعي في مونستر، قوله “من الناحية الطبية يمكن الحديث عن مشكلة الأرق عندما يعاني المرء لمدة أكثر من شهر، بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل، من اضطراب ومشاكل في النوم ويؤثر ذلك على حياته اليومية”.

والأرق لا يسبب التعب ويؤثر على طاقة من يعاني منه، وإنما يمكن أن يسبب أمراضا أيضا مثل اضطراب الدورة الدموية وضعف الجهاز المناعي والاكتئاب أيضا حسب د. يونغ.

وللتغلب على الأرق واضطراب النوم يمكن استشارة طبيب مختص وتناول أدوية مهدئة تساعد على النوم، لكن ذلك يجب أن يكون آخر وسيلة يلجأ إليها المرء، إذ أن هناك وسائل أخرى بسيطة وصحية تساعدك على النوم والاستمتاع بليلة هادئة وأحلام سعيدة من هذه الوسائل التي ذكرها موقع “شبيغل أونلاين” في تقريره:

– الشوكولا: تحتوي على مادة التريبتوفان المهدئة والتي تساعد على النوم، لذا ينصح بتناول قطعة شوكولا قبل النوم في حال المعاناة من الأرق.

– الاسترخاء: يساعدك في التخلص من الإجهاد والإرهاق وبالتالي التغلب على الأرق والاستمتاع بنوم عميق.

– الرياضة: أيضا تساعد على النوم. حيث أن الرياضة تؤدي إلى تعب الجسم والتخلص من الإجهاد وبالتالي النوم. ولكن لا ينصح بممارسة الرياضة في الليل قبل النوم مباشرة وإنما خلال النهار.

– الموسيقى الهادئة: ينظر إليها كثيرون كوسيلة فعالة للاسترخاء والنوم، ولكن يجب أن تكون منخفضة.

– مشاهدة التلفاز: يمكن أن تكون بدلا للموسيقى الهادئة، حيث تساعد على الاسترخاء، ولكن يجب عدم مشاهدة ما يمكن أن يكون مثيرا أو مهيجا للأعصاب.

– المشروبات المهدئة: التي تريح الأعصاب وتساعد على الاسترخاء. البعض يتناول بعض أنواع شاي الأعشاب، أو اللبن. آخرون يتناولون الكحول، ولكن يجب الحذر وعدم تناول كمية كبيرة منه.

DW

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *