البنك الإسلامي للتنمية يُوقع برنامجا خاصّا مع المغرب لدعم مجالات تنموية

الرئيسية » أخبار » البنك الإسلامي للتنمية يُوقع برنامجا خاصّا مع المغرب لدعم مجالات تنموية

البنك الإسلامي للتنميةمن أجل تعزيز التعاون القائم بين الطرفين ودعم جهود التنمية بالمملكة المغربية، وقع كل من البنك الإسلامى للتنمية والمغرب مذكرة تفاهم على هامش الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي عقدت بمدينة مراكش مؤخرا.

ومن بين أهم ما تضمنته مذكرة التفاهم هاته برنامج خاص بتشغيل الشباب في المغرب، ودعم مشاريع البنية التحتية، وتطوير القطاع الزراعي، وتعزيز دور القطاع الخاص، وتمويل المشروعات الصغيرة، ودعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتمويل القطاع الاجتماعي، وتقديم الدعم المؤسسي للمؤسسات البنكية الإسلامية في المغرب، والعمل من أجل نقل الخبرات المغربية لباقي الدول الأعضاء في البنك، وإفادة المغرب من التجارب الناجحة للدول الأعضاء.

وبحسب تقارير إعلامية فقد بلغ إجمالى التمويلات التى اعتمدتها مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، حتى نهاية العام الماضي، لفائدة المملكة المغربية مبلغ 4.3 مليار دولار؛ شملت المساهمة في قطاعات حيوية في الاقتصاد المغربي، مثل الزراعة والري والسدود والكهرباء والماء الصالح للشرب والطرق والتنمية الريفية وغيرها من القطاعات الحيوية. هذا فضلا عن تمويل عمليات التجارة الخارجية (الصادرات والواردات)، وتقديم المعونات الفنية للمساهمة في تمويل دراسات الجدوى والدعم المؤسسي.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *