الإنسان أضعف من الطماطم في عدد الجينات

الرئيسية » أخبار » الإنسان أضعف من الطماطم في عدد الجينات

الإنسان أضعف من الطماطم في عدد الجينات

تحتوي الخارطة الجينية للطماطم على 31760 جينا أي أكثر من الإنسان بـسبعة آلاف جين، تلك هي النتيجة العلمية التي تمكن من التوصل إليها فريق متخصص بعلم الجينات من 14 دولة، حيث تمكن من فك شفرة الخارطة الجينية للطماطم بعد دراسة استمرت تسع سنين، واكتشف أنها تمتلك خارطة جينية غاية في الغنى والغزارة .

وأوضح التقرير -الذي نشر في جورنال نايتشر ونقلته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية- أن تفوق جينات الطماطم وقريبتها وراثيا البطاطا الآتيتين أصلا من جبال بيرو في أميركا الجنوبية، لا يعني أن هذه السلالة النباتية أكثر تطورا من الإنسان، ولكن يعني أنها طورت طريقة معينة لإدارة خلاياها. يذكر أن جسم الإنسان يستخدم الجينات بطريقة مكثفة وعملية، بحيث تسمح لكل جين بتأدية عدد من المهام، وعدم الاقتصار على مهمة واحدة.

جدير بالذكر أن الطماطم مصنفة في علم النبات على أنها فاكهة، ويعتبرها كذلك كل من يمتهن علم النبات، ولكن في الحياة العامة تعتبر على أنها نوع من الخضراوات، وقد حكمت محكمة أميركية باعتبارها نوعا من الخضراوات وليس من الفواكه استنادا إلى البطاطا التي يصفها علماء النبات بأنها ابنة عم الطماطم.

وتعتبر الطماطم من الثمار الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية لجسم الإنسان، حيث تحتوي على فيتامينات عديدة مثل إي وسي اللذين يعتبران من أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على طرد المواد السمية والضارة من جسم الإنسان وتنقية الدورة الدموية منها.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *