الأمم المتحدة تمنح الوكالة المغربية للطاقة المستدامة «مازن» جائزة أبطال الأرض

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » الأمم المتحدة تمنح الوكالة المغربية للطاقة المستدامة «مازن» جائزة أبطال الأرض

الأمم المتحدة تمنح الوكالة المغربية للطاقة المستدامة «مازن» جائزة أبطال الأرض

منحت الأمم المتحدة جائزة «أبطال الأرض» لسنة 2016 إلى الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي المنعقد حالياً في مدينة كانكون في المكسيك. وذلك في فئة الرؤية الريادية تقديراً لالتزامها المضي قدماً في تطوير الطاقة الشمسية وتوفير الطاقة بأسعار معقولة واعتماد مقاربات مبتكرة للتمويل الأخضر.

وتمنح هذه الجائزة السنوية لقادة بارزين من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني الذين أثرت أعمالهم بشكل إيجابي عميق على البيئة. وفاز بها هذه السنة ستة أشخاص وهيئات في خمس فئات.

في مجال قيادة السياسات، منحت الجائزة لرئيس رواندا بول كاغامي لقيادته المميزة في مكافحة تغير المناخ وفي العمل البيئي الوطني.

وفي مجال العلوم والابتكار فازت بها ليلى أكاروغلو مؤسسة مركز Disrupt Design في نيويورك لدورها في إحداث تغيير إيجابي من خلال التصميم والابتكار والتواصل البشري.

وقدمت جائزة الإلهام والعمل إلى الهندي أفروز شاه لقيادته المتميزة ومبادرته بتعبئة الدعم الشعبي الواسع النطاق لإزالة 3000 طن من القمامة عن شاطئ فيرسوفا في مدينة مومباي. كما منحت هذه الجائزة إلى بيرتا كاسيرس، بعد وفاتها، من أجل حملتها الرائدة المدافعة عن حقوق السكان الأصليين في هندوراس وحماية بيئتهم الطبيعية.

أما جائزة إنجازات العمر فنالها المكسيكي خوسيه ساروخان كرميز للقيادة والابتكار طوال حياته العملية من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي في المكسيك والعالم.

وقال إريك سولهايم، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الذي سلم الجوائز إلى الفائزين، إن العالم شهد جهوداً كبيرة لترجمة الاتفاقات التاريخية المتعلقة بالتنمية المستدامة إلى أفعال، من التصديق على اتفاق باريس بشأن تغير المناخ إلى تكثيف الجهود لمكافحة الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية، مضيفاً: «لكن الحكومات تعرف أنها لا تستطيع القيام بذلك وحدها، وأثبت أبطال الأرض هذه السنة الرؤية والمشاركة المطلوبة على جميع المستويات لتحسين إدارتنا لهذا الكوكب، وتنميته على نحو مستدام، وتأمين الرخاء لجميع شعوبه».

فاطمة ياسين – أخبار البيئة والتنمية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *