الأديب المغربي الدكتور عبد الإله بن عرفة مرشحا لجائزة الشيخ زايد في الآداب

الرئيسية » أخبار » الأديب المغربي الدكتور عبد الإله بن عرفة
مرشحا لجائزة الشيخ زايد في الآداب

الأديب المغربي الدكتور عبد الإله بن عرفة

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة لفرع الآداب للدورة السابعة 2012–2013. وتضم القائمة 14 عملا إبداعيا في مجاليْ الشعر والسرد، لمبدعين ومبدعات من المغرب  والإمارات ومصر والعراق والأردن ولبنان والجزائر وتونس والكويت.

 وفي مجال السرد، ضمت القائمة ثلاثة أعمال مغربية مثلتها رواية “ابن الخطيب في روضة طه” للروائي عبد الإله بن عرفة، ورواية “عزوزة” للزهرة رميج، وأيضا رواية “عناق” للكاتبة لطيفة لبصير.

وضمن القائمة، جاءت رواية “فرّت من قسورة” للروائي الإماراتي علي أبو الريش، ورواية “مشرحة بغداد” للروائي العراقي المقيم في ألمانيا برهان شاوي، ورواية “وسريرهما أخضر” للروائي المصري الراحل محمد البساطي، ورواية “الأسود يليق بكِ” للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي.

وفي مجال الشعر ضمت القائمة ديوان “ينام على الشجر الأخضر الطير” للشاعر محمد علي شمس الدين (لبنان)، وديوان “التطريز بالكرز” للشاعر العراقي المقيم ببريطانيا هاشم شفيق، وديوان “الرحيل إلى منبع النهر” للشاعر المصري فاروق شوشة، وديوان “على خيط نور.. هنا بين ليلين” للشاعر الأردني إبراهيم نصر الله.

كما ضمت أيضا “ديوان الوهايبي” للشاعر التونسي منصف الوهايبي، وديوان “غيم على العالوك” للشاعر الأردني الراحل حبيب الزيودي، وديوان “كم نحن وحيدتان.. يا سوزان” للشاعرة الكويتية سعدية مفرح.

وستخضع الأعمال المرشّحة في هذه القائمة لتقييم لجان التحكيم التي شكلتها الجائزة، وتضم نخبة من المتخصّصين في الشعر والرواية لاختيار الأعمال المرشّحة في قائمة قصيرة سوف تعلن في شهر فبراير 2013.

وتجري حاليا أعمال لجان التحكيم لتقييم المشاركات المعلنة في هذه القائمة وفي بقية قوائم الفروع الأخرى، وستجتمع “الهيئة العلمية” في نهاية شهر فبراير القادم لمراجعة تقارير المحكّمين، تمهيدا لعرضها على “مجلس أمناء الجائزة” لاعتماد الأسماء المرشَّحة للفوز في هذا الفرع، وفي بقية فروع الجائزة التسعة.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *