اكتشاف أبرد مكان على سطح الأرض

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » اكتشاف أبرد مكان على سطح الأرض

عثر علماء من “المركز القومي لبيانات الثلج والجليد” الأميركي على ما وصفوه بأنه “أبرد مكان على سطح الأرض” والذي تتراوح درجة الحرارة فيه من 92- إلى 94- درجة مئوية، ويقع في رقعة تمتد بطول ألف كيلومتر في أعلى منطقة من الانقسام الجليدي شرق القطب الجنوبي.

وتم أخذ القياسات خلال الفترة بين عامي 2003 و2013 بواسطة مستشعر “مقياس طيف دقة التصوير المعتدلة” (إم أو دي آي إس) على متن القمر الاصطناعي “أكوا” التابع لوكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا)، وخلال فصل شتاء نصف الكرة الجنوبي لعام 2013 بواسطة القمر الاصطناعي “لاندسات 8” الجديد الذي أطلقته ناسا ودائرة المسح الجيولوجي الأميركية مطلع هذا العام.

ودرجات الحرارة المسجلة أخفض بعدة درجات من الدرجات السابقة المسجلة التي قيست في يوليوز/تموز 1983 في محطة أبحاث فوستوك شرق القطب الجنوبي، وبلغت -89.2 درجة مئوية.

كما أنها أخفض إلى حد بعيد من أبرد درجات الحرارة المسجلة في الولايات المتحدة الأميركية والتي وصلت إلى 62- درجة مئوية في آلاسكا، وفي شرق آسيا 68- درجة مئوية، وحتى في قمة “غرينلاند آيس شيت” والتي وصلت فيها الحرارة إلى 75- درجة مئوية.

ويبدو أن الأرقام القياسية تلك حصلت عندما حاول نوع من الضغط الجوي المتدرج أو نمط من الرياح تحريك الرياح إلى أعلى تلك الفجوات، بينما كانت تهبط إلى أسفل، مما سمح للهواء في الفجوات أن يحتجز هناك فترة أطول ويبرد أكثر تحت ظروف سماء صافية جافة بشدة ليصل إلى أقصى درجات البرودة.

رويترز – بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *