استهلاك «غوغل» من الطاقة يكفي 367 ألف أسرة أمريكية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » استهلاك «غوغل» من الطاقة يكفي 367 ألف أسرة أمريكية

استهلاك «غوغل» من الطاقة يكفي 367 ألف أسرة أمريكية

يعد استهلاك الطاقة من الأمور المكلفة للشركات الكبرى، لا سيما إن كانت بحجم «غوغل» التي تستخدم مراكز بيانات ضخمة لتسيير عملياتها المتنوعة.

وخلال الأشهر الأخيرة بدأت الوحدة التابعة لشركة «ألفابت» استخدام نظام تحكم طورته DeepMind في مراكز بياناتها للحد من استهلاك الطاقة بها، وكذلك العمليات المرتبطة بها وعلى وجه الخصوص أنظمة التبريد.

ويعتمد هذا النظام على استخدام نماذج في الشبكات للتنبؤ بكيفية تغير استهلاك الطاقة على مدار الوقت، وهو ما يسمح له بالسيطرة على استخدام الأجهزة لاستهلاك الكهرباء بمعدل أعلى كفاءة.

وقد لا يبدو خفض استهلاك الطاقة بعدة نقاط مئوية غير ذي مغزى أو فائدة للبعض، لكنه يعني توفير ملايين الدولارات للشركة الأميركية، هذا فضلا عن الاستفادة البيئية المرتبطة به. وتتوقع «غوغل» أن تسهم تلك الخطوة في تحسن كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة %15، وهو ما يعني مكاسب مالية كبيرة، لكن كيف؟

وفق بيانات الشركة نفسها، فقد استهلكت طاقة تناهز 4.4 ملايين ميغاواط/ ساعة في عام 2014، لكن هذا قدر كبير بالفعل. إنه يعادل تقريبا استهلاك 367 ألف منزل لأسر أميركية في الوقت الذي تشير فيه بيانات إدارة معلومات الطاقة إلى أن سعر ميغاواط/ ساعة يتراوح بين 25 إلى 40 دولارا حسب شركة الكهرباء المزودة.

وقد يتراوح السعر بين بضعة دولارات إلى 100 دولار لكل ميغاواط/ ساعة، بحسب المنطقة، وبالطبع توفير أي نسبة من الطاقة التي تستخدمها «غوغل» سيترجم لخفض إنفاق بملايين الدولارات على هذا الاستهلاك.

يشار إلى أن «غوغل» استحوذت على «ديب ميند» مقابل 400 مليون جنيه إسترليني عام 2014، أي ما يعادل أكثر من 600 مليون دولار.

القبس الإلكتروني

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *