استقرار أسعار معظم المواد الغذائية مع زيادة طفيفة في بعضها مع دخول شهر رمضان

الرئيسية » أخبار » استقرار أسعار معظم المواد الغذائية مع زيادة طفيفة في بعضها مع دخول شهر رمضان

استقرار أسعار معظم المواد الغذائية مع زيادة طفيفة في بعضها مع دخول شهر رمضان

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري بأن أسعار المواد الأكثر استهلاكا٬ ستعرف خلال شهر رمضان المبارك٬ معدلات مستقرة٬ مع تسجيل انخفاض بالنسبة لبعض المواد٬ وذلك مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بالمقارنة مع سنة 2011 سجل متوسط أسعار الطماطم انخفاضا بـ28.2 بالمائة بالنسبة للطماطم المستديرة و17.2 بالمائة للطماطم المستطيلة٬ مضيفة أن متوسط الأسعار خلال الأسبوع الأخير بلغ2.43 درهما للكيلوغرام للطماطم المستديرة و2.17 درهما للكيلوغرام للطماطم المستطيلة.

وخلال هذا الأسبوع٬ بلغت أسعار البصل درهمين للكيلوغرام، في حين أن أسعار البطاطس استقرت في 2.3 درهم للكيلوغرام، مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 12 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة لسنة 2011. وأضاف البلاغ أن أسعار الدجاج الحي سجلت ارتفاعا طفيفا بنسبة 3 بالمائة٬ مقارنة مع أسعار نفس المرحلة من السنة الماضية، مبرزا أن أسعار الأسبوع الحالي عرفت انخفاضا طفيفا بنسبة 1 بالمائة٬ مقارنة مع الأسبوع السابق٬ عندما استقر متوسط سعر الدجاج الحي بالجملة في 15 درهما للكيلو غرام.

أما بالنسبة لسوق التقسيط٬ فقد عرف سعر الطماطم انخفاضا بـ29 في المائة و20 في المائة على التوالي بالنسبة للطماطم المستديرة والمستطيلة٬ وبلغ متوسط الأسعار بالتقسيط 3.35 درهما للكيلوغرام بالنسبة للطماطم المستديرة و3 دارهم للطماطم المستطيلة خلال الأسبوع الجاري.

وحسب المصدر ذاته٬ فقد بلغ سعر البصل في مرحلة التقسيط 2.8 درهما للكيلوغرام، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2011.

وبلغ متوسط سعر البطاطس3.1 درهما للكيلوغرام، بانخفاض بنسبة 13 في المائة مقارنة مع العام السابق.

وأبرز البلاغ أنه عشية شهر رمضان المبارك 1433، سجلت أسعار البيع بالتقسيط بالنسبة للدجاج الحي زيادة بـ4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق٬ على الرغم من التأثير السلبي لموجات الحرارة المرتفعة التي عرفتها المملكة على هذا القطاع٬ مشيرا إلى أن سعر الدجاج الحي سجل٬ مقارنة مع الأسبوع السابق٬ انخفاضا طفيفا يقدر بـ1.2 في المائة٬ بينما بلغ متوسط البيع بالتقسيط 17 درها كيلوغراما.

وبالإضافة إلى ذلك٬ بلغ متوسط سعر الزبدة الصناعية بالتقسيط56.4 درهما للكيلوغرام٬ وهو نفس المستوى المسجل في عام 2011 خلال نفس الفترة. إذ ساهم انخفاض الأسعار العالمية في استقرار أسعار هذه المادة.

أما بالنسبة لأسعار اللحوم الحمراء٬ فقد عرفت تراجعا طفيفا يقدر بـ2 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

ومن جانب آخر٬ فإن السوق يعرف تزويدا جيدا لمختلف أصناف منتجات الحليب٬ فأسعار الحليب المبستر (6.60 درهما للتر) والحليب المعقم (8.50 درهما للتر)، لم تعرف أي تغيير مقارنة مع السنة السابقة. كما لم تسجل أسعار البيض أي تغيير٬ حيث أن سعر البيضة الواحدة يبلغ حوالي درهم.

ومن جهة أخرى يعرف سوق التمور تزويدا جيدا من خلال عرض يقدر بنحو 37 ألف طن٬ وهو كاف بشكل تام لتلبية الطلب خلال شهر رمضان٬ الذي لا يتجاوز 30 ألف طن. ويبلغ متوسط السعر بالتقسيط لصنف “العراقية” و”دجلة نور” على التوالي15.5 درهما للكيلوغرام٬ و30 درهما للكيلوغرام. وبخصوص المنتوجات البحرية٬ فإن أسعار الأسماك تختلف حسب البعد من المناطق الكبرى للصيد.ويفيد متوسط الأسعار بتسجيل انخفاض قدره3.3 في المائة٬ ويصل هذا الانخفاض إلى 10 في المائة بالنسبة للسردين.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *