ابتكار لمساعدة المسنين.. قفازٌ آليٌ يستخدم الذكاء الاصطناعي لتعزيز قبضة العضلات

الرئيسية » إبداع وتنمية » ابتكار لمساعدة المسنين.. قفازٌ آليٌ يستخدم الذكاء الاصطناعي لتعزيز قبضة العضلات

ابتكر مهندس في جامعة إدنبرة قفازًا آليًا يستخدم الذكاء الاصطناعي لتعزيز قبضة العضلات. جاء روس أوهانلون (24 عامًا) بهذه الفكرة بعد أن رأى عمته، التي تعاني من التصلب المتعدد، تكافح للقيام بمهام مثل شرب الماء أو تغيير القناة التلفزيونية. يأمل أن يساعد ذلك الملايين من الأشخاص الذين يعانون من ضعف اليد على القيام ببعض المهام التي يحتاجون اليها.

يساعد القفاز مرتديه في الإمساك باستخدام عملية تسمى تخطيط كهربية العضل (EMT). يقيس هذا النشاط الكهربائي الذي يتم إنشاؤه استجابة لتحفيز العصب للعضلة. ثم تستخدم خوارزمية لمساعدة مرتديها على ممارسة الضغط اللازم لإكمال النشاط. من المتوقع أن تساعد هذه التقنية في مجموعة من المهام اليومية بما في ذلك فتح القيادة وصنع الشاي.

القفاز هو المنتج الأول لشركة BioLiberty، وهي شركة ناشئة اسكتلندية شارك السيد أوهانلون في تأسيسها مع ثلاثة خريجين هندسة آخرين. تشير التقديرات إلى أن 2.5 مليون شخص في المملكة المتحدة يعانون من ضعف في اليد من خلال أمراض مثل التصلب المتعدد ومرض العصب الحركي، وكذلك أولئك الذين فقدوا كتلة العضلات بسبب التقدم في السن.

قال أوهانلون: “كوني مهندسًا، قررت استخدام التكنولوجيا لمواجهة هذه التحديات بشكل مباشر بهدف مساعدة الناس مثل عمتي على الاحتفاظ باستقلاليتهم”. وأضاف “إلى جانب المصابين بالمرض ، يستمر السكان في التقدم في السن ، مما يفرض ضغوطًا متزايدة على خدمات الرعاية”. وتابع “أردنا دعم الحياة المستقلة والشيخوخة الصحية من خلال تمكين الأفراد من العيش بشكل أكثر راحة في منازلهم لفترة أطول”.

أخبار الأن

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *