إفتتاح اول محطة لانتاج الطاقة فى العالم تعمل بقوة الامواج باستراليا

الرئيسية » حياة وبيئة » إفتتاح اول محطة لانتاج الطاقة فى العالم تعمل بقوة الامواج باستراليا

إفتتاح اول محطة لانتاج الطاقة فى العالم تعمل بقوة الامواج باستراليا

بعد أكثر من عقد من الاختبار والتجارب، نجحت شركة “كارينجى ويف انيرجى Carnegie Wave Energy” للطاقة الاسترالية فى تشغيل اول محطة طاقة فى العالم تعمل بقوة الامواج قبالة ساحل غرب أستراليا .. و قالت الشركة انها نجحت فى ربط المحطة بتغذية الشبكة العامة فى البلاد.

 وقال “ايفور فريشكنيتشت Ivor Frischknecht“، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة المتجددة الأسترالي، في بيان” ان هذه المحطة هى بكورة انتاج الطاقة من مولدات الكهرباء بقوة الامواج ، و التى تم وصلها بشبكة كهرباء أستراليا ” ، و ان الوكالة قد ساهمت بنحو 13 مليون دولار فى موازنة المشروع الذى تكلف نحو 32 مليون دولار.

 و تقول شركة ” كارينجى ويف” ان نظام الطاقة لديها يختلف عن مثيله من مولدات الطاقة عبر الامواج الاخرى ، حيث يعمل تحت سطح الماء ، لذا فهو أكثر أماناً من العواصف الكبيرة [والتآكل] وغير مرئي من الشاطئ ، كذلك فان النظام يتميز بانه يحول طاقة امواج البحر إلى طاقة كهربائية المتجددة مع عدم وجود اى انبعاثات كربونية.

 و يقوم النظام على  مجموعة من العوامات المغمورة المرتبطة بوحدات ضخ بقاع البحار، والتي يتم تثبيتها على عمق بين 25 و 50 مترا. و حينما تصطدم الامواج بالعوامات يعمل محرك المضخات، مما يدفع مياه مضغوطة عن طريق خط أنابيب تحت قاع المحيط إلى محطة توليد الطاقة على اليابسة. وهنا، يدير الماء ذو الضغط العالي التوربينات ،مما يؤدى لتوليد الكهرباء.

 و قد نجحت الشركة فى اختبار ، الوحدة الأولى من محطة الامواج التى اطلق عليها “سيتو5 ” بقدرة 240 كيلو وات، و قد عملت بنجاح لأكثر من 2000 ساعة ، وجارى تطوير الوحدة ” سيتو 6″ والتى من المتوقع ان تولد طاقة بقوة اربع مرات اكبر من الوحدة الاولية.

 و النظام ليس قاصرا على كونه محطة لانتاج الطاقة الكهربائية فقط  ، بل ايضا يتم استخدام “المياه ذات الضغط العالي ” لتزويد محطة لتحلية المياه بالقدرة على العمل ،حيث يمكن استبدال أو تقليل الاعتماد على المضخات التى يتم ادارتها كهربائياً، والتي تنبعث منها غازات الدفيئة.

 و قد اتفقت الشركة بالفعل على بيع الطاقة إلى وزارة الدفاع الأسترالية لتوفير الطاقة الكهربائية لقاعدة ” ستيرلنغ”،  اكبر قاعدة بحرية في أستراليا و التى تقع الجزيرة ” جاردن” ، كذلك سيتم الاتفاق قريبا على تزويد القاعدة بالمياة العذبة من محطة التحلية التى سيتم دمجها قريبا بمحطة الطاقة.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *