إشادة دولية باستثمار المغرب في الاقتصاد الأخضر

الرئيسية » إبداع وتنمية » إشادة دولية باستثمار المغرب في الاقتصاد الأخضر

اعتبر البنك الدولي، في تقرير قدم يوم الاثنين بالرباط، حول الاقتصاد الأخضر الخاص بالمغرب أن الأخير يتخذ خطوات حاسمة، تقود نحو النمو الأخضر، من خلال وضع استراتيجيات، ورصد استثمارات لخلق فرص شغل وتحقيق التنمية المستدامة، وهو ما أكده مسؤولون مغاربة حضروا لقاء تقديم تقرير البنك الدولي.

قال شكيب بن موسى، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، إن “الاقتصاد الأخضر سيمنح فرصا إضافية لخلق الثروة وتوفير فرص الشغل”، مبرزا، في كلمته أثناء انعقاد يوم دراسي نظمه البنك الدولي حول النمو الأخضر، أمس الاثنين، بالرباط أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي أعد تقريرا في الموضوع، جاء مناسبا للسياق الوطني المتطلع للدخول في الاقتصاد الأخضر، واعتماده على استراتيجية تعبئة الموارد المائية، والحفاظ على البيئة والغابات، وتنمية الطاقات المتجددة.

وأكد بنموسى أن الاقتصاد الأخضر سيساهم في تلبية الحاجيات السوسيو-اقتصادية والبيئية الملحة، التي تهم التقليص من استيراد الطاقات الأحفورية، وعقلنة استهلاك الطاقة، والتخفيف من التدهور البيئي بالمغرب، معتبرا أن “وضع اقتصاد أخضر أملته الأزمة الاقتصادية العالمية، والأزمة الطاقية، وارتفاع أسعار الطاقات الأحفورية المستوردة، والقناعة القوية بضرورة وضع نموذج للتنمية المستدامة، يرتكز على تغير سلوكات المواطن والمستهلك وعادات السوق”.

وسجل بنموسى أن المغرب طور برامج قطاعية خضراء دون وضع استراتيجية شاملة للاقتصاد الأخضر، مضيفا أن إدماج مختلف البرامج الخضراء، على الصعيد الجهوي والمحلي، لم يحصل بالشكل الكافي، مضيفا أن تقرير المجلس، الذي صدر في أبريل الماضي، تضمن مجموعة من التوصيات الأفقية المرتبطة بالانتقال الناجح إلى الاقتصاد الأخضر، والإمكانيات المتعلقة بخلق الثروة وفرص الشغل في أربعة قطاعات أساسية للاقتصاد الأخضر، تهم الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، والتطهير السائل، وتصفية المياه العادمة. 
من جانبه قال نزار البركة، وزير الاقتصاد والمالية، “إن الاستثمار الجيد في الاقتصاد الأخضر سيعمل على خلق فرص شغل جديدة، وعلى الرفع من وتيرة النمو الوطني”.

واعتبر البركة في تصريحات صحفية، على هامش ذات اللقاء، أن الحكومة ستعمل على إحداث مقاربة شمولية مندمجة، هدفها إحداث التناسق بين السياسات المطبقة، واستخلاص سياسات تكوينية للبحث العلمي، من أجل تطوير الاقتصاد الأخضر في المغرب”.

في السياق ذاته، أعلن تقرير البنك الدولي حول الاقتصاد الأخضر الخاص بالمغرب أن “المغرب يتخذ خطوات حاسمة، تقود نحو النمو الأخضر، من خلال وضع استراتيجيات، ورصد استثمارات لخلق فرص شغل وتحقيق التنمية المستدامة”، مؤكدا أن المغرب يعد من الدول الأولى في الطريق إلى النمو الأخضر الشامل للتنمية المستدامة، إذ اعتبر سيمون غري، مدير البنك الدولي لمنطقة شمال إفريقيا، أن “النمو الأخضر بالمغرب يجب أن يتموقع في صلب السياسات الرامية إلى النمو وحماية البيئة”.

وسيرفع التقرير الجديد للبنك الدولي حول النمو الأخضر، الذي جاء مثمنا لجهود الحكومة في مجال الاقتصاد الأخضر، إلى مؤتمر ريو +20، الذي سينعقد ما بين 20 و22 يونيو الجاري بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *