أول مركبة فضائية هندية إلى المريخ تواجه اختبارا حاسما

الرئيسية » حياة وبيئة » أول مركبة فضائية هندية إلى المريخ تواجه اختبارا حاسما

أول مركبة فضائية هندية إلى المريخ تواجه اختبارا حاسما

ستحاول أول مركبة فضائية هندية إلى كوكب المريخ الدخول في مدار حول الكوكب الاحمر الاسبوع القادم في اختبار حاسم لمشروع منخفص التكلفة تأمل نيودلهي بأن يجعلها تنضم الي اللاعبين الرئيسيين في سباق عالمي في الفضاء.

واذا نجحت المركبة التي تكلفت 74 مليون دولار في اتخاذ مدار حول المريخ فسيعزز ذلك مساعي رئيس الوزراء ناريندرا مودي لبناء معدات إطلاق جديدة قادرة على حمل اقمار صناعية اكثر وزنا لجعل الهند قوة اكثر تأثيرا في سوق تكنولوجيا الفضاء.

وترمي مهمة مركبة الفضاء الهندية (مانجاليان) التي اطلقت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي إلى دراسة سطح كوكب المريخ وتركيبته المعدنية ومسح غلافه الجوي بحثا عن غاز الميثان وهو مركب كيميائي مرتبط بقوة بالحياة على الارض.

واذا تمكنت المركبة من الدخول في المدار حول المريخ في 24 سبتمبر ايلول فإن الهند ستصبح أول دولة تنجح في تحقيق ذلك في محاولتها الاولى. ونجحت مركبات اوروبية وامريكية وروسية من الدخول في مدارات حول الكوكب الاحمر او الهبوط علي سطحه لكن بعد بضع محاولات.

وأبلغ كوتيسوارا راو السكرتير العلمي بمنظمة ابحاث الفضاء الهندية الصحفيين “الثقة عالية.. كل العمليات التي اجريت حتى الان كانت ناجحة وجميع القياسات عادية.”

واعطت منظمة ابحاث الفضاء الهندية اوامر بالفعل لمساعدة المركبة في الدخول آليا الي المدار صباح 24 سبتمبر ايلول.

وقال راو إن العلماء سيقومون قبل يومين من هذا الموعد باختبار تشغيل مدته اربع ثواني لمحرك رئيسي متوقف عن العمل منذ حوالي 300 يوم واجراء تصحيح محدود لمسار المركبة.

غير ان خبراء يقولون إن تعديل مسار المركبة إلى جهة اليمين وخفض معدل سرعتها الحالي البالغ 22 كيلومترا في الثانية بما يمكنها من دخول المدار سيكون مهمة صعبة وكذلك مهمة استقبال الاشارات الخافتة التي تطلقها المركبة.

نيودلهي – رويترز

 

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *