أهمية مهارات التواصل في المشاريع الناشئة

الرئيسية » تربية وتكوين » أهمية مهارات التواصل في المشاريع الناشئة

أهمية مهارات التواصل في المشاريع الناشئة

من اهم عوامل نجاح رواد الاعمال هو القدرة على التواصل باحترافية ليس فقط مع العملاء، ولكن كذلك مع الموظفين والموردين، فلكل جهة أهميتها في استمرار العمل وكذلك اُسلوب مختلف بناء على الغرض من هذا التواصل.

فعند التواصل مع العملاء يجب ان يكون التركيز على الاهتمام بالعميل ليس فقط من خلال توفير احتياجاته وأوضاءه ومحاولة الوصول الى توقعاته ولكن الأهم من ذلك هو التجاوب مع شكاوي العملاء باهتمام واحترافية، لا اتفق تماما مع مقولة العميل دائماً على حق وذلك لاختلاف نوعية العملاء ولكن يجب ان يكون الهدف هو المحافظة على العميل والتفاعل مع شكواه بما تقتضيه الحاجة.

هناك العديد من الشركات تهتم كثيرا بالاستماع للعميل من خلال قنوات تواصل مختلفة ولكنها تغفل عن اتخاذ الإجراء المناسب الذي يرضي العميل الى حد كبير، يجب ان لايغفل رائد الاعمال عن اي شكوى تصله من اي عميل علما بان طريقة التجاوب لهذه الشكوى اما سيعزز من ولاء هذا العميل او سيتسبب في خسارة هذا العميل وكلاهما سوف يقوم بتبادل تجربته مع الناس فمن الأفضل نقل صورة ايجابية لتعزيز مكانة المشروع في السوق.

اما التواصل مع الموظفين فيجب ان يكون من باب حسن ادارة الموظفين وذلك من خلال الاستماع اليهم واستخدام سياسة الباب المفتوح والاهتمام باحتياجاتهم قدر الإمكان بما لا يتعارض مع مصلحة العمل، من المعروف ان المشاريع الناشئة تكون في العادة قائمة على ميزانية محدودة مما يقلل القدرة على دفع رواتب عالية ترضي الموظفين ولكن بالإمكان استبدال ذلك بخلق بيئة عمل مناسبة بحيث تقلل من الضغوط النفسية الناتجة عن ضغط العمل وتكون مرضية للموظفين حيث ان ذلك سيقلل من احتمالية تدوير الموظفين بسبب الاستقالات المتكررة والتي ستتسبب بضرر كبير في ادارة عمليات المشروع.

وأخيرا التواصل مع الموردين بمختلف جنسياتهم او أحجامهم يجب ان تكون مرتكزة على الالتزام ليس فقط في الوقت ولكن في جميع الجوانب، وبالخصوص جانب الالتزام مهم جدا عند التواصل مع الشركات العالمية حيث أن هذه الشركات غالبا ما تتطلب خبرة في السوق وذلك لتعزيز تواجدها في السوق المحلي، ولكن بسبب انشغال الشركات الكبيرة بمنتجات اخرى فبالإمكان منافستهم وذلك من خلال انضباط والتزام تام من خلال التواصل بشكل مستمر وبدون تاخير وكذلك توفير كل المعلومات والتقارير بكل شفافية واحترافية. الالتزام بالوقت يعتبر احد اهم العوامل التي من خلالها يقوم الموردين بتقييم عملاءهم فيجب الحرص على ذلك قدر الإمكان.

يجب على رواد الاعمال معرفة بان مهارات التواصل هي سلاح مهم جدا للدخول في السوق وتعزيز المنافسة خصوصا في ظل سوق منفتح للشركات المحلية وكذلك العالمية، لذلك ننصح بشكل كبير تطوير هذه المهارات وبشكل مستمر.

فوربس

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *