أهداف تنمية ذكية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » أهداف تنمية ذكية

أهداف تنمية ذكية

على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة، سوف ينفق المجتمع الدولي 2.5 تريليون دولار أميركي على التنمية، وسوف تساهم الميزانيات الوطنية بتريليونات أخرى لا حصر لها. في سبتمبر، سوف تجتمع حكومات 193 دولة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك للاتفاق على مجموعة من الأهداف العالمية التي سوف توجه هذه الموارد، وتتراوح الأهداف المقترحة من الطموحة (القضاء على أوبئة الإيدز، والسل، والملاريا)، لكن الوعد بكل شيء للجميع لا يقدم لنا أي اتجاه حقيقي.

ولهذا السبب طالَب مركزي البحثي، مركز إجماع كوبنهاغن، من 82 من أكبر خبراء الاقتصاد على مستوى العالم، و44 من خبراء القطاعات، الذي أنتج قائمة أقصر كثيراً تشمل تسعة عشر هدفا، وسوف يعود تحقيق هذه الأهداف بأعظم قدر ممكن من الخير على العالم. فكل دولار ينفق لتحقيق هذه الأهداف من المرجح أن ينتج فوائد اقتصادية تعادل 32 دولاراً، وهذا يتجاوز أربعة أمثال فعالية الإنفاق على 169 هدفاً.

ولنتأمل بعض الأهداف التي قد تعود بمنافع كثيرة على البشر، إن السل مرض «مستتر»، يصيب أكثر من ملياري شخص يحملون بكتيريا السل، ويقتل نحو 1.5 مليون ضحية سنويا. وإنفاق دولار واحد على التشخيص والعلاج قد يعود بما يعادل 43 دولاراً من الفوائد من خلال إضافة سنوات أخرى كثيرة منتجة إلى حياة البشر، ويتمثل استخدام آخر بارز للموارد في الحد من سوء تغذية الأطفال، وخفض إعانات الدعم للوقود الأحفوري ــ والتي تبلغ نحو 550 مليار دولار سنوياً ــ من شأنه أن يخفض التلوث والانبعاثات من غاز ثاني أكسيد الكربون، ولعل المشكلة الأكثر أهمية وتشعباً هي الفقر، الذي يبتلي المليارات من البشر ويكمن وراء أغلب مشاكل التنمية الأخرى.

لا شك أن قائمة الأهداف الذكية هذه لن تحل كل مشاكل العالم؛ ولكن من الممكن أن تساعد في التركيز على أولويات أساسية.

البيان

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *