أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل للاقتصاد..

الرئيسية » أخبار » أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل للاقتصاد..

 أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل للاقتصاد..

شهدت العاصمة السويدية ستوكهولم أسبوعا حافلا منحت خلاله الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم جوائز نوبل في مجالات السلام، والأدب، والكيمياء والفيزياء والطب.. وقد أعلن اليوم، الاثنين 15 أكتوبر عن منح جائزة نوبل للاقتصاد للعالمان الأمريكيان الفين إي روث (60 عاما) Alvin Roth من جامعة هارفارد، ولويد شابلي (89 عاما)  Lloyd Shaple من جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، وستسلم الجائزة في 10 ديسمبر المقبل في ستوكهولم في حفل كبير بحضور من الشخصيات البارزة على المستوى العالمي.

وللإشارة فهذه الجائزة لم تكن من مجموعة الجوائز الأصلية التي نص عليها قطب صناعة الديناميت ألفريد نوبل في وصيته المشهورة عام 1895، وإنما تم إحداثها من قبل المصرف المركزي السويدي في عام 1969.

وتمنح هذه الجائزة مرة أخرى لأمريكيين، ففي سنة 2011 تقاسما جائزة نوبل للاقتصاد البروفيسور توماس سارجنت، من جامعة نيويورك، والبروفيسور كريستفور سيمز، من جامعة برينستون، بالجائزة، تقديراً لأعمالهما حول التغييرات التي تحدثها سياسات الحكومة في اقتصاد الدولة. وعام 2010 منحت إلى ثلاثة أشخاص، هم الأمريكيين م بيتر دايموند، وديل مورتنسن، بجانب البريطاني كريستوفر بيساريدس، لدورهم في تطوير نظريات تفسر التفاعل بين السياسات الاقتصادية وسوق العمالة..

وتبلغ قيمة الجائزة 8 ملايين كرون سويدى (مليون و190 ألف دولار)، وهو مبلغ جرى تخفيضه 20% هذا العام، بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية..

وللتذكير فالاتحاد الأوروبي قد فاز جائزة نوبل للسلام لعام 2012 لدوره التاريخي في دعم السلام في القارة الأوروبية وتوحيدها في خطوة تقلل من خطورة أزمة الدين الأوروبية.

عزيزة بزامي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *